الاثنين، 22 سبتمبر 2014

مملكتي هوايا

الهواء من أهم العناصر الأساسيه فعليه تعتمد عملية التنفس لجميع الكائنات الحيه

هناك 3 تعليقات:

  1. خصائص الهواء

    - الهواء غاز لا لون له ولا طعم له ولا رائحة له.

    - الهواء ليس له شكل معين فهو يأخذ شكل الوعاء الذي يحويه.

    - الهواء قابل للانضغاط والتوسع.

    - للهواء كتلة.

    - الهواء قابل للانتشار

    - يتمدد الهواء بمفعول الحرارة ويتقلص بمفعول البرودة.

    - الهواء البارد أثقل من الهواء الحار.

    - الهواء عازل للكهرباء.

    رغده المحمدي
    2/ع/3

    ردحذف
  2. الهواء هو الطبقة الممتدة من سطح الأرض إلى الفضاء الخارجي، تحتوي هذه الطبقة على كامل الغازات الضرورية لحياة الكائنات الحية على سطح الأرض، فالهواء يحتوي على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي تحتاجه النبات للقيام بعملية التنفس الخلوي والناتج من عملية التنفس عند الحيوانات، ويحتوي أيضاً على الاكسجين الناتج من عملية التنفس النباتي والذي يحتاجه الحيوان للقيام بعملية التنفس، لذلك يعد الهواء العنصر الأساسي الذي لا تستطيع كافة الكائنات الحية الاستغناء عنه حتى لأقصر اللحظات، فالماء والغذاء مهمان لكن الكائنات الحية لا تموت بمجرد فقدهما مباشرة بل تستطيع الاحتمال كل حسب قدرته، فمنها ما تستطيع الاحتمال ليوم ومنها ليومين ومنها لثلاثة، أما الهواء فبمجرد فقده تموت الكائنات الحية مباشرة وعلى الفور.

    يحتوي الهواء بدرجة كبيرة على غاز النتروجين الذي يشكل أكثر من 75 بالمئة من الهواء المحيط بالكرة الأرضية، في حين يشكل الأكسجين الغاز الثاني في الهواء من حيث الكمية حيث تبلغ كميته حوالي 20 بالمئة من نسبة الغازات المشكلة للهواء، كما يحتوي على غازات أخرى كغاز ثان أكسيد الكربون وغاز الآرغون ويحتوي أيضاً على بخار الماء وعند زيادة نسبة بخار الماء في الهواء يكون الهواء رطباً، وتزيد نسبته بشكل كبير في المناطق الاستوائية والشواطئ بسبب زيادة كمية تبخر الماء في هذه المناطق نظراً لارتفاع درجة الحرارة فيها، أما في الصحراء فيكون الهواء جافاً نظراً لخلوه من بخار الماء، وارتفاع درجة الحرارة الشديد فيها.


    اسيل القحطاني
    1\5

    ردحذف
  3. الهواء هو مجموعة من الغازات تشكل المجال الجوي للأرض، ويحيط الهواء بكوكب الأرض إلى ارتفاع 880 كيلو متر، وجو الأرض هذا هو الذي يجعل الحياة ممكنة للإنسان والحيوان والنبات. والجو القريب من سطح الأرض والذي يلاصقها كالجلد الرقيق هو الهواء الذي نتنشق. والتنفس لابد منه للأحياء الحيوانية والنباتية عموما.

    ويتكون الهواء من 78% من غاز النيتروجين (الازوت) تقريبا, و21 % من غاز الاكسيجان، ومن بعض الغازات النادرة (ارقون،الاوزون, ثاني أكسيد الكربون وغيرها).

    وفي درجة الحرارة التي تبلغ 40 درجة, يمكن للهواء ان يحتوي من 0 إلى 7% من بخار الماء. وتختلف هذه النسبة باختلاف الرطوبة. وتتغير تركيبة الهواء أيضا مع الارتفاع عن مستوى سطح الأرض.

    والهواء المحيط بالأرض يمثل حاجزا حول كوكب الأرض يمنع كميات كبيرة من أشعة الشمس من الوصول إليها وحرق كل شيء، فمثلاً الأشعة الضارة للشمس كالأشعة السينية والأشعة الفوق البنفسجية لا يصل منها إلا النزر القليل الذي يتسرب بكمية كافية لحياة البشر والنبات.

    وما تبقى من أشعة الشمس التي تدخل الغلاف الجوي تحمل لنا الحرارة والضوء الضرورية للحياة، وكما أن الهواء المحيط بالأرض يسخن نتيجة انعكاس الأشعة الشمسية من سطح الأرض، ولذلك تتباين درجات الحرارة للهواء من منطقة لأخرى حسب الارتفاع وهذا هو أحد أسباب البرد والثلوج على رؤوس الجبال، وكلما أرتفعنا للأعلى أنخفضت درجة الحرارة حتى نصل إلى ارتفاع إحدى عشر كيلومتر، ولا تنخفض درجة الحرارة على ارتفاع أعلى من هذا بل على العكس كلما أرتفعنا يبدأ الهواء بالسخونة قليلا، وكما أن الهواء يشتد برودة كلما أبتعدنا عن كوكب الأرض، فإنه يزداد لطافة أيضا إذ تقل نسبة غاز الأوكسيجين شيئا فشيئا ويخف وزنه أيضا.

    رغد يحيى عاتي
    1-5

    ردحذف