الجمعة، 13 فبراير 2015

اثراء عن عنصر الماغنيسيوم

اضغط هنا ... وشاهدي ارتباط عناصر جدولنا الدوري بواقع الحياة
https://www.dropbox.com/s/c4jjot7jndr949f/mg.3gp?dl=0

هناك 6 تعليقات:

  1. معلومات عن الماغنيسيوم
    المغنسيوم أو المغنيزيوم :هو عنصر كيميائي فلزي في الجدول الدوري، رمزه الكيميائي Mg وعدده الذري 12، ترتيبه بين العناصر من حيث الوفرة في الطبيعة هو الثامن، ويشكل 2% من القشرة الأرضية.
    رغده المحمدي
    2/ع/3

    ردحذف
  2. معلومات وفوئد المغنيسيوم

    - يعتبر المغنيسيوم عامل محفز للأنزيمات و خاصة الأنزيمات التي تتعلق بإنتاج الطاقة في الجسم. – يساعد المغنيسيوم في قدرة الجسم على امتصاص الجسم للكالسيوم و البوتاسيوم. بمعنى أن الجسم لا يستطيع أن يمتص هذه المركبات بدون المغنيسيوم! – نقص المغنيسيوم في الجسم يؤدي إلى التأثير على الجهاز العصبي بحيث يرسل الدماغ إشارات مشوشة إلى العضلات، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة و القلق. فإذا كنت تعاني من تقلصات في عضلات جسمك أثناء ساعات الليل فأن ذلك يعني أن جسمك بحاجة إلى المغنيسيوم. – المغنيسيوم ضروري للوقاية من تكلس الأنسجة الرقيقة في الجسم. – المغنيسيوم يحمي بطانة الشرايين من الضغط الناتج عن الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم.

    - المغنيسيوم يلعب دورا في تكوين العظام، و في هضم الكربوهيدرات و المعادن في الجسم. أثبتت بعض الدراسات أن المغنيسيوم يساعد في علاج أمراض الشرايين و هشاشة العظام و بعض أنواع السرطان بالإضافة إلى أثرة الفعال في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

    - يساعد المغنيسيوم في الوقاية من الولادة المبكرة عند النساء الحوامل كما أن له اثر فعال في تثبيت الحمل في المراحل الأولى منة.

    بالنسبة إلى أعراض نقص المغنيسيوم بالجسم فهي عديدة أهمها الأرق،الانزعاج،ضعف الهضم،خفقان القلب السريع،الاكتئاب،حصى الكلى،ضعف في العضلات،الشيزوفرينيا.

    أما كيفية الحصول على المغنيسيوم الكافي للجسم فيتم عن طريق تناول الأغذية التي تحتوي على مخزون عالي منة مثل التفاح،الموز،الليمون،اللحوم،الفستق،البابريكا،منتجات الألبان،المشمش،الخضار و الأسماك بأنواعها.

    هذا ومن جانب اخر ، بالنسبة للفوائد الاخرى للسمك اثبتت أبحاث فرنسية جديدة أن الدهون والزيوت الموجودة في الأسماك، تحمي من الإصابة بالاضطرابات العقلية، والمشكلات الإدراكية والعصبية.


    اسيل القحطاني
    1\5

    ردحذف
  3. المأكولات الغنية بالمغنيسيوم.

    المغنسيوم هو أحد المواد الكيميائية التي لها دور في ضبط انتاج الطاقة (الحرارة) في الجسم . وهو يساعد على استرخاء حالات الإرهاق . يحتاج الشخص البالغ منه نحو 0.3 جرام/اليوم. قلته في الجسم تتسبب في العصبية أو الصداع أو الإرهاق وعدم انتظام ضربات القلب.

    يكثر وجود المغنسيوم في أطعمة مثل: الدقيق الكامل (الطحين المحتوي على الردة ) ومنتجات الألبان ، والمكسرات، و الخضروات و الحبوب مثل الفول والعدس والفاصوليا ، و الكاكاو . الخضروات الخضراء كالسبانغ هي أيضاً غنية بالمغنيسيوم بحيث أنها تحتوي على مادة الكلوروفيل
    في العبود 2\ع3.

    ردحذف
  4. 1- فوائد المغنيسيوم للضغط:يساعد الماغنيسيوم على خفض ارتفاع ضغط الدم الذي بدوره يشارك في الوقاية من النوبات القلبية والجلطات الدماغية. ولكي نعرف أكثر آلية عمله, فإن الكالسيوم يعمل على انقباض العضلات بينما الماغنيسيوم يعمل على ترخية العضلات. ونقص الماغنيسيوم يمكن أن يؤدي وفقاً للدكتورة "كارولين دين" صاحبة كتاب "معجزة الماغنيسيوم" إلى حدوث الانقباض بالأوعية الدموية الذي يساهم بدوره في ارتفاع ضغط الدم.
    2- فوائد المغنيسيوم للكولسترول:يشارك الماغنيسيوم في خفض مستويات الكولسترول بالدم. وكما أظهرت الدراسات, فإن الماغنيسيوم يعمل طبيعياً على احداث التوازن الكولسترولي في الجسم حيث يمكن أن تعمل مكملات الماغنيسيوم على الانخفاض بعض الشيء للكولسترول السيء LDL وزيادة مستوى الكولسترول الجيد HDL في الجسم. وهذا بالتأكيد مفاجئة لك خاصة إذا كنت واحد من الملايين الذين يتناولون عقار الستاتين الذي يتحكم في كولسترول الدم.
    3- فوائد المغنيزيوم للقلب:يعتبر الكالسيوم والماغنيسيوم شريكان في التوازن المعدني بالجسم لذلك فإن الجسم يحتاج لكليهما بصورة متوازنة ليعمل بشكل صحيح. ومن أجل تحقيق التوازن المثالي بين الكالسيوم والماغنيسيوم, عليك أن تبذل جهداً كبيراً في تناول الكثير من الأغذية الغنية بالماغنيسيوم. ووفقاً للدكتورة دين, فإن الماغنيسيوم يعمل على منع تراكم الكالسيوم على الشرايين على تجمع الكولسترول في الشرايين والذي يؤدي بدوره إلى التصلب الشراييني.




    رغد عاتي
    1-5

    ردحذف
  5. تاريخ اكتشاف عنصر الماغنيسيوم//

    من الإغريقية μαγνησιη λιθός بمعنى حجر المغناطيس.
    من مغنيسيا، وهي منطقة في شرق اليونان.
    من مغنيسيا، وهي مدينة في آسيا الصغرى، في المنطقة التي تتبع تركيا الآن.
    عرفت مركبات المغنسيوم منذ مئات السنين وذلك قبل الحصول على الفلز بشكله النقي. يعد الفيزيائي والكيميائي الإسكوتلندي جوزيف بلاك أول من عمل على مركبات المغنسيوم بشكل علمي وذلك في القرن الثامن عشر. اكتشف جؤزيف بلاك عام 1755 الفرق بين الحجر الكلسي (كربونات الكالسيوم) وبين كربونات المغنسيوم Magnesia alba في عمله De humore acido a cibis orto et Magnesia alba، حيث أنه كان يتم الخلط بينهما كثيرا تلك الأيام، وأوضح أن Magnesia alba هي كربونات لعنصر جديد. لذلك يعد بلاك أحيانا أنه مكتشف عنصر المغنسيوم، على الرغم من أنه لم يحصل على الشكل الحر منه على الإطلاق.

    تمكن السير همفري ديفي عام 1808 من الحصول على المغنسيوم من خلال التحليل الكهربائي لهيدروكسيد المغنسيوم الرطب باستعمال عمود فولتا، لكنه لم يكن نقيا إنما حصل عليه على شكل ملغمة (خليطة مع الزئبق)، لأنه استخدم مهبط من الزئبق. أظهر ديفي بهذه العملية أن المغنيسيا أكسيد لفلز جديد، أسماه المغنيوم Magnium والتي تحولت إلى المغنسيوم.

    في عام 1828 نجح الكيميائي الفرنسي أنطوان بوسي من الحصول على المغنيسيوم النقي ولكن بكميات قليلة وذلك من خلال تسخين كلوريد المغنيسيوم بوجود الكالسيوم كعامل اختزال (مرجع). أما مايكل فاراداي فهو أول من تمكن من الحصول على المغنيسيوم من خلال التحليل الكهربائي لمصهور كلوريد المغنيسيوم وذلك عام 1833.

    الطالبه/ روآن جزاء العتيبي.
    الصف/ اولى( سادس)1_6

    ردحذف