الخميس، 26 فبراير 2015

لتحصلي على أعلى الدرجات

شاركي في
موضوع الزراعة
حديثآ وقديمآ
أهم الأسمدة المستخدمة
ماهي المواد المصنعة منها الأسمدة
هل تدخل الكيمياء في الزراعة وضحي ذلك
اذا كانت من هواياتك رواية القصص أو سماعها اسردي لنا قصة تناسب الزراعة
ماأهم معادلة تدخل في الزراعة
مالعوامل المساعدة في الزراعة
زودينا بصور مزارع جميلة
زودينا بمقاطع فيديو تخص الزراعة والمزارعين
مالعوامل التي تنقص وتزيد الانتاج الزراعي
ابحثي عن موضوع الزراعة في السعودية

هناك 97 تعليقًا:

  1. الزراعة أو الفلاحة هي عملية إنتاج الغذاء، العلف ،والألياف وسلع أخرى عن طريق التربية النظامية للنبات والحيوان. كلمة زراعة تأتي من "زَرَعَ" الحبً زرْعاً أي بَذَرهُ، وحرَثَ الأرض للزراعة أي هيئهَا لبذَر الحبً. قديماً زراعة كانت تعني "علْمُ فلاحة الأراضي" فقط ولكن كلمة زراعة الآن تغطي كما سبق الذكر كل الأنشطة الأساسية لإنتاج الغذاء والعلف والألياف، شاملة في ذلك كل التقنيات المطلوبة لتربية ومعالجة الماشية والدواجن.
    المصطلح الاتيني Agricultura Agri من الكلمة الاتينية ager (أي حقل)، وcultura تعني "حراثَة" بمعنى "حراثَة التربة أو الأرض للزراعة".
    وكما سبق القول فإنَّ زراعة تعني علم الزراعة. وتاريخ الزراعة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ الإنسان، وكانت التطورات الزراعية عوامل شديدة الأهمية في التغير الاجتماعي وذلك يتضمن التخصص في النشاط الأنساني.
    إثنان وأربعون في المائة من العاملين في العالم يشتغلون في مجال الزراعة، جاعلين الزراعة أكثر الوظائف شيوعاً بلا إستثناء!.


    اسيل القحطاني

    1\5

    ردحذف
  2. الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.
    اسيل القحطاني 1\5

    ردحذف
  3. لاسمدة الكيماوية: اصبحت الاسمدة تجارة لها مكانتها بعد الحرب العالمية الأولى. فمنذ البدايات المبكرة للحرب, أدّى حصار الحلفاء لألمانيا إلى وقف إمدادها بالنيتروجين القادم من تشيلي. و كان يُعدّ النيتروجين العنصر الضرورى لصنع المتفجرات. وكانت العملية الكيماوية المسماة "هابر- بوش" لاستخلاص النيتروجين من الهواء معروفة علميا, ولكنها لم تكن قد اصبحت بعدُ عملية صناعية تُنتج احجاما تجارية من هذا العنصر. و لهذا انشأت المانيا منشآت إنتاجية ذات طاقة هائلة و أدارتها لتستطيع القتال لمدة اربع سنوات. و هكذا ترى كيف يمكن لعملية تكنولوجية واحدة ان تغير مجرى التاريخ.

    وبانتهاء الحرب العالمية الأولى, ظل هناك مخزون هائل من النيتروجين, وطاقات إنتاج صناعي ضخمة. ولكن لم يعد هناك أسواق لتلك المتفجرات. حينئذ قررت الصناعة ضخ الاسمدة النيتروجينية نحو الزراعة. حتى تلك اللحظة, كان الفلاح راضيا عن اساليب التسميد العضوي فى الحفاظ على خصوبة ارضه طوال سنين الزرع. وكانت الماركات التشيليّة مثل "السلتبيتر" , و "الجوانو" تُستخدم فى نطاق ضيق حيث لم تستخدم إلا لمحاصيل مخصوصة أو في البساتين الكبيرة فقط.

    إن الاسمدة النيتروجينية عالية التركيز, و هي نوع من انواع الادمان. كلما إستخدمتها اكثر, اصبحت مضطرا لان تستخدمها على التوالي اكثر فاكثر.

    وسرعان ما أصبحت هذه الأسمدة تجارة كبير جدا. و طوّرت الصناعة مجموعة كاملة من اسمدة الفوسفات, والبوتاس, والكالسيوم, والعناصر الدقيقة. وظهر منها ما هو على أشكال من الأملاح المركبة فى شكل حبيبات, يتم رشّها أحيانا بالطائرات.

    اسيل القحطاني
    1\5

    ردحذف
  4. السماد مادة تُضاف للتربة من أجل مساعدة النبات على النمو. ويَستخدم المزارعون عدة أنواع من الأسمدة لإنتاج محاصيل وفيرة، كما يستخدم البستانيون السماد لإنتاج أزهار قويّة وكبيرة وخضراوات وفيرة في الحدائق المنزلية. ويقوم العاملون كذلك برعاية المسطحات الخضراء وملاعب الجولف بنثر السماد للحصول على مسطحات خضراء كثيفة.
    تحتوي الأسمدة على مغذيات (مواد غذائية) أساسية لنمو النَّبات. وتُصنع بعض الأسمدة من المواد العضوية، مثل روث الحيوان أو مخلَّفات الصَّرْف الصحي، وبعضها الآخر من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع. وقد استخدم الإنسان الأسمدة منذ آلاف السِّنين، حتى في الأوقات التي كان لايعلم مدى فائدتها للنبات، وقبل أن يعي الإنسان أهمية تغذية النبات بفترة طويلة. فقد لاحظ أن روث الحيوان ورماد الخشب وبعض المعادن الأخرى تساعد النبات على أن ينمو بقوة. وخلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين اكتشف الباحثون أن بعض العناصر الكيميائية ضرورية لتغذية النبات.
    يستخدم المزارعون في الوقت الحاضر كميات كبيرة من الأسمدة سنويًا في شتى أنحاء العالم. وقد بلغت الزيادة في الإنتاج بسبب إضافة الأسمدة، حوالي ربع إنتاج المحصول العالمي. فبدون التسميد، كان يجب زراعة مساحات أوسع من الأرض واستخدام عمالة أكبر لإنتاج الكمية نفسها.

    اسيل القحطاني
    1\5

    ردحذف
  5. لكيمياء العضوية (بالإنجليزية: Organic Chemistry) هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عنصر الكربون.[1] دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. دراسة الخواص تتضمن الخواص الفيزيائية والكيميائية، وتستخدم طرقًا شبيهة وطرق تقدير التفاعلية الكيميائية، بهدف فهم سلوك المادة العضوية في شكلها النقي (إن وجد)، وفي المحاليل والمزائج والأشكال المصنعة. وتتضمن دراسة التفاعلات العضوية التحقيق في نطاقها باستخدامها في إعداد المركبات الهدف (مثل المنتجات الطبيعية والأدوية والمكثورات وغيرها) عن طريق الاصطناع الكيميائي، فضلا عن دراسة مركزة في تفاعلية الجزيئات العضوية المفردة، سواء في المختبرات وباستخدام الدراسة النظرية (محاكاة باستخدام الحاسوب).
    وتتضمن مجموعة المواد الكيميائية المدروسة في الكيمياء العضوية الهيدروكربونات (مركبات تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط)، إضافة إلى عدد لا يحصى من المركبات التي تتكون من الكربون أساسًا، ولكنها تحتوي أيضًا على عناصر أخرى[1][2][3] ، وخاصة:
    الأوكسجين والنيتروجين، والكبرين والفسفور (هذه موجودة في العديد من المركبات الكيميائية العضوية في الأحياء) واضمحلال النشاط الإشعاعي للهالوجينات
    وفي العصر الحديث، اتسع النطاق إلى مزيد من العناصر في الجدول الدوري، مع عناصر المجموعات الرئيسية، بما في ذلك:
    المجموعة 1 و2 مركبات عضوية فلزية، أي تتضمن الفلزات القلوية (مثل الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم) أو الفلزات القلوية الترابية (مثل المغنزيوم) أو
    أشباه الفلزات (مثل البورون والسيليكون) أو معادن أخرى (مثل الألمنيوم و القصدير).
    إضافة إلى ذلك، ركزت البحوث الحديثة في الكيمياء العضوية التي تنطوي على مزيد من الكيمياء العضوية الفلزية، بما في ذلك اللانثينيدات، ولكن خاصة:
    الفلزات الانتقالية (مثل الزنك والنحاس والبلاديوم والنيكل والكوبالت والتيتانيوم والكروم، الخ).
    وتبتعد الكيمياء غير العضوية عن مركبات الكربون المعقدة، والتي لا تحتوي على روابط كربون-كربون (مثل أكسيدات الكربون والأحماض والأملاح والكربيدات والمعادن)، وهذا بالطبع لا ينفي وجود مركبات عضوية غير معقدة لا تحتوي على روابط كربون-كربون (مثل الميثان ومشتقاته البسيطة).
    ونظرًا للخواص الفريدة للمركبات عديدة الكربون فإنه يوجد مدى بالغ الاتساع لاستخدامات المركبات العضوية. فمثلا تدخل المركبات العضوية كمكونات أساسية في عديد من المنتجات مثل الطلاء واللدائن والأطعمة والمتفجرات والأدوية والمنتجات البتروكيمياوية والعديد من المنتجات الأخرى. وبالطبع (بعيدًا عن بعض الاستثناءات البسيطة) فإنها تكون أساس كل العمليات الحيوية. كما أن اختلاف أشكال ونشاط المستبدلات في المركبات العضوية يؤدي لوجود وظائف وأشكال مختلفة لهذه المركبات، مثل حفز الإنزيمات في التفاعلات الحيوية في الأنظمة الحية. وهذه التفاعلات بشكل أو بآخر تعد المحور الذي تدور حوله أشكال الحياة.
    ونظرا للخواص الفريدة للكربون، فإنه يعتقد أنه يمكن أن يوجد شكل من أشكال الحياة على النجوم الأخرى اعتمادًا على الكربون، وذلك مع أن احتمالية تغيير ذرة الكربون سيليكون والذي يقع أسفل الكربون في الجدول الدوري.
    كما تتضمن أيضا الكيمياء العضوية التصنيع الكايرالي والكيمياء الخضراء وكيمياء الموجات الصغرية (en)‏ والفلورين والطيفية الدورانية (en)‏. وتعد الكيمياء العضوية أحد أهم فروع الكمياء الحديثة وتدرس كمنهج منفصل في الكثير من الأنظمة التعليمية في أنحاء العالم.

    اسيل القحطاني

    1\5

    ردحذف
  6. قصةنجاح عن الزراعة

    أعطت المرأة يدها هبة للأرض الطيبة حيث غرست وسقت وحصدت إنتاجها وقامت بتربية الحيوانات وتقاسمت واجباتها مع الرجل فأصبحا يعملان جنبا إلى جنب مشكلين قوة بناءة في مواجهة أمواج الحياة المتلاطمة ، وبالتالي فإن المرأة الريفية في السلطنة جزء من هذه القوة من خلال ذلك الدور الذي تقوم به في مجال الزراعة التقليدية القديمة والثروة الحيوانية والذي كان جزءا لا يتجزأ من عمل الأسرة في العيش والاستقرار ، وهناك الكثير من قصص التراث المرتبطة بالزراعة ، وحكاية الجدة لا تضاهيها حكاية ، وهي مستمدة من الأرض وتربتها ، وكثيرا ما سمعنا عن المرأة التي ترعى الأغنام وتجوب الصحاري مع أغنامها بحثا عن الكلأ ، والمرأة المزارعة وهي تضع أناملها الرقيقة على الأرض لتبذر الحبوب ومن ثم تنتظر حصاده بوجه مشرق بالسعادة ، بعد حبات العرق التي سقطت من على جبينها الأسمر الذي لفحته الشمس الحارقة وهي تعزق الأرض بدون كلل أو ملل ، وتباشر المرأة عملها في الزراعة إلى جانب الاهتمام بشؤون البيت والأولاد مع انبلاج الفجر بنوره الوضاء وزقزقة العصافير بصوتها المفعم بالحيوية والنشاط ، مع امتزاج صوت المرأة وهي تدندن بإحدى أغاني النساء التقليدية لتشكل مع العصافير سيمفونية رائعة الجمال . سلوى بنت ياسر الراشدية من المنطقة الداخلية نموذجا رائعا لدور المرأة ونجاحها في القطاع الزراعي جنبا إلى جنب مع الرجل حيث تعمل بالمزرعة التي تعتبرها مصدر دخل إضافي لها ولأسرتها ومساحة المزرعة كبيرة ومحاصيلها متنوعة بين النخيل الباسقات والحمضيات كالليمون والمانجو هذا إلى جانب أشجار السفرجل والتين المتناثرة هنا وهناك في المزرعة . وقد نجحت سلوى في الدمج بين الطريقة التقليدية وهي الغمر حيث جدول الماء (الفلج) يتوسط المزرعة وتعتمد عليه في سقي النخيل بشكل كبير أما الطريقة الحديثة فهي الري بالتنقيط بعدما تبين لها مميزاتها وفي مقدمتها توفير كميات كثيرة من مياه الري والحد من انتشار الأعشاب في المزرعة وتتمتع طريقة الري بالتنقيط بكفاءة عالية مقارنة بالطرق الأخرى . سلوى الراشدية تقوم بمساعدة أخوتها بحرث المزرعة وسقي مزروعاتها وقطف ثمارها والاهتمام بنظافتها ولا سيما الاهتمام بعملية التسميد وتشذيب الأشجار وهي تعمل معهم جنبا إلى جنب في كل المجالات وقادرة على تحقيق الاستقرار المعنوي والمادي على حد سواء وانجاز العمل أيا كان مجاله ينم عن خبراتها فالمرأة وخاصة الريفية عون وسند لزوجها وأبنائها ومجتمعها كذلك . الربح جيد جدا من وجهة نظر سلوى وتنوع المحاصيل العامل الأساسي للربح حيث أن بالمزرعة نخيل مختلفة الأصناف وجميعها ذات جودة عالية كالخنيزي والخلاص ويستفيدوا من رطب المزرعة ومن تمورها الذي يبيعون جزء منه لمصنع التمور لديهم بالمنطقة إضافة إلى أنه يغطي احتياجاتهم الأسرية . سلوى الراشدية لها رأي حول عمل الشباب ( ذكور – إناث ) في العمل الزراعي كونها نموجا رائعا يحتذى به في هذا الجانب فمن وجهة نظرها ترى أن الطلب على العمل الزراعي يزداد خاصة في المناطق الريفية وربما يعود ذلك لمجموعة من العوامل منها مساحة الحيازات الزراعية والدخل الإضافي لمن يحسن العمل في المجال والإنتاجية المقبولة هذا إلى جانب المتعة والسرور عند مزاولة العمل والاستمرارية فيه . ولم تنس سلوى الراشدية الإشادة بالاهتمام الذي أولته الحكومة الرشيدة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية بالمزارع حيث تمده بكل ما هو مفيد وتعتبره شريكا حقيقيا في القطاع الزراعي تقدم الدعم للمشاريع التي تساهم بشكل أو بآخر بزيادة الدخل والإنتاج والنصيحة التي توجهها سلوى للجميع في أن الزراعة مهمة جدا وعلينا المحافظة عليها وتشجيع الآخرين على الدخول في المجال خاصة في ظل التسهيلات والدعم الذي تقدمه الوزارة سواء كان ماديا أو من ناحية الخبراء الذين لهم باع طويل من العمل الدؤوب ولا ننسى جهدهم من أجل صقل مهاراتنا وزيادة خبراتنا في المجال الزراعي .

    اسيل القحطاني
    1\5

    ردحذف
  7. اهم معادلة في الزراعة

    لبِناء الضوئي (أو التمثيل أو التخليق أو التركيب الضوئي) (باللاتينية: Photosynthesis) : عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا البكتريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز وفق المعادلة التالية :
    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C

    اسيل القحطاني

    1\5

    ردحذف
  8. العوامل الطبيعية المؤثرة على الإنتاج الزراعي
    السطح
    المناخ
    التربه
    الامطار
    الظوء

    العوامل الاقتصادية

    السوق
    الايدي العاملة
    راس المال
    النقل

    اسيل القحطاني

    1\5

    ردحذف
  9. لزراعة في المملكة العربية السعودية قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.
    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل.

    اسيل القحطاني
    1\5

    ردحذف
  10. لزراعة في المملكة العربية السعودية قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.
    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل.

    اسيل القحطاني
    1\5

    ردحذف
  11. اهم معادلة في الزراعة

    لبِناء الضوئي (أو التمثيل أو التخليق أو التركيب الضوئي) (باللاتينية: Photosynthesis) : عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا البكتريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز وفق المعادلة التالية :
    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C

    اسيل القحطاني

    1\5

    ردحذف
  12. لاسمدة الكيماوية: اصبحت الاسمدة تجارة لها مكانتها بعد الحرب العالمية الأولى. فمنذ البدايات المبكرة للحرب, أدّى حصار الحلفاء لألمانيا إلى وقف إمدادها بالنيتروجين القادم من تشيلي. و كان يُعدّ النيتروجين العنصر الضرورى لصنع المتفجرات. وكانت العملية الكيماوية المسماة "هابر- بوش" لاستخلاص النيتروجين من الهواء معروفة علميا, ولكنها لم تكن قد اصبحت بعدُ عملية صناعية تُنتج احجاما تجارية من هذا العنصر. و لهذا انشأت المانيا منشآت إنتاجية ذات طاقة هائلة و أدارتها لتستطيع القتال لمدة اربع سنوات. و هكذا ترى كيف يمكن لعملية تكنولوجية واحدة ان تغير مجرى التاريخ.

    وبانتهاء الحرب العالمية الأولى, ظل هناك مخزون هائل من النيتروجين, وطاقات إنتاج صناعي ضخمة. ولكن لم يعد هناك أسواق لتلك المتفجرات. حينئذ قررت الصناعة ضخ الاسمدة النيتروجينية نحو الزراعة. حتى تلك اللحظة, كان الفلاح راضيا عن اساليب التسميد العضوي فى الحفاظ على خصوبة ارضه طوال سنين الزرع. وكانت الماركات التشيليّة مثل "السلتبيتر" , و "الجوانو" تُستخدم فى نطاق ضيق حيث لم تستخدم إلا لمحاصيل مخصوصة أو في البساتين الكبيرة فقط.

    إن الاسمدة النيتروجينية عالية التركيز, و هي نوع من انواع الادمان. كلما إستخدمتها اكثر, اصبحت مضطرا لان تستخدمها على التوالي اكثر فاكثر.

    وسرعان ما أصبحت هذه الأسمدة تجارة كبير جدا. و طوّرت الصناعة مجموعة كاملة من اسمدة الفوسفات, والبوتاس, والكالسيوم, والعناصر الدقيقة. وظهر منها ما هو على أشكال من الأملاح المركبة فى شكل حبيبات, يتم رشّها أحيانا بالطائرات.

    اسيل القحطاني
    1\5

    ردحذف
  13. صور مزارع جميله
    http://amolife.com/image/images/stories/AroundTheWorld/Different/tea_plantations_2.jpg
    ↑حقل الشاي في ماليزيا

    ردحذف
  14. الكيمياء العضوية (بالإنجليزية: Organic Chemistry) هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عنصر الكربون.[1] دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. دراسة الخواص تتضمن الخواص الفيزيائية والكيميائية، وتستخدم طرقًا شبيهة وطرق تقدير التفاعلية الكيميائية، بهدف فهم سلوك المادة العضوية في شكلها النقي (إن وجد)، وفي المحاليل والمزائج والأشكال المصنعة. وتتضمن دراسة التفاعلات العضوية التحقيق في نطاقها باستخدامها في إعداد المركبات الهدف (مثل المنتجات الطبيعية والأدوية والمكثورات وغيرها) عن طريق الاصطناع الكيميائي، فضلا عن دراسة مركزة في تفاعلية الجزيئات العضوية المفردة، سواء في المختبرات وباستخدام الدراسة النظرية (محاكاة باستخدام الحاسوب).

    وتتضمن مجموعة المواد الكيميائية المدروسة في الكيمياء العضوية الهيدروكربونات (مركبات تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط)، إضافة إلى عدد لا يحصى من المركبات التي تتكون من الكربون أساسًا، ولكنها تحتوي أيضًا على عناصر أخرى[1][2][3] ، وخاصة:

    الأوكسجين والنيتروجين، والكبرين والفسفور (هذه موجودة في العديد من المركبات الكيميائية العضوية في الأحياء) واضمحلال النشاط الإشعاعي للهالوجينات
    وفي العصر الحديث، اتسع النطاق إلى مزيد من العناصر في الجدول الدوري، مع عناصر المجموعات الرئيسية، بما في ذلك:

    المجموعة 1 و2 مركبات عضوية فلزية، أي تتضمن الفلزات القلوية (مثل الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم) أو الفلزات القلوية الترابية (مثل المغنزيوم) أو
    أشباه الفلزات (مثل البورون والسيليكون) أو معادن أخرى (مثل الألمنيوم و القصدير).
    إضافة إلى ذلك، ركزت البحوث الحديثة في الكيمياء العضوية التي تنطوي على مزيد من الكيمياء العضوية الفلزية، بما في ذلك اللانثينيدات، ولكن خاصة:

    الفلزات الانتقالية (مثل الزنك والنحاس والبلاديوم والنيكل والكوبالت والتيتانيوم والكروم، الخ).
    وتبتعد الكيمياء غير العضوية عن مركبات الكربون المعقدة، والتي لا تحتوي على روابط كربون-كربون (مثل أكسيدات الكربون والأحماض والأملاح والكربيدات والمعادن)، وهذا بالطبع لا ينفي وجود مركبات عضوية غير معقدة لا تحتوي على روابط كربون-كربون (مثل الميثان ومشتقاته البسيطة).

    ونظرًا للخواص الفريدة للمركبات عديدة الكربون فإنه يوجد مدى بالغ الاتساع لاستخدامات المركبات العضوية. فمثلا تدخل المركبات العضوية كمكونات أساسية في عديد من المنتجات مثل الطلاء واللدائن والأطعمة والمتفجرات والأدوية والمنتجات البتروكيمياوية والعديد من المنتجات الأخرى. وبالطبع (بعيدًا عن بعض الاستثناءات البسيطة) فإنها تكون أساس كل العمليات الحيوية. كما أن اختلاف أشكال ونشاط المستبدلات في المركبات العضوية يؤدي لوجود وظائف وأشكال مختلفة لهذه المركبات، مثل حفز الإنزيمات في التفاعلات الحيوية في الأنظمة الحية. وهذه التفاعلات بشكل أو بآخر تعد المحور الذي تدور حوله أشكال الحياة.

    ونظرا للخواص الفريدة للكربون، فإنه يعتقد أنه يمكن أن يوجد شكل من أشكال الحياة على النجوم الأخرى اعتمادًا على الكربون، وذلك مع أن احتمالية تغيير ذرة الكربون سيليكون والذي يقع أسفل الكربون في الجدول الدوري.

    كما تتضمن أيضا الكيمياء العضوية التصنيع الكايرالي والكيمياء الخضراء وكيمياء الموجات الصغرية (en)‏ والفلورين والطيفية الدورانية (en)‏. وتعد الكيمياء العضوية أحد أهم فروع الكمياء الحديثة وتدرس كمنهج منفصل في الكثير من الأنظمة التعليمية في أنحاء العالم.

    هل تدخل الكيمياء في الزراعه ؟وضحي ذلك

    جمانه القحطاني ١/٤

    ردحذف
  15. مقطع فيديو + قصة الزراعة الفواكه والخضروات
    الجزيرة الوثائقية:
    http://youtu.be/wIRy7KBcINk


    جمانه القحطاني ١/٤

    ردحذف
  16. الزراعة في المملكة العربية السعودية
    قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.

    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل.


    جمانه القحطاني ١/٤

    ردحذف
  17. مالعوامل المساعده في الزراعه ؟
    الدورة الزراعية أو الدورة المحصولية أو تدوير المحصول هي تناوب محاصيل مختلفة على قطعة أرض واحدة. تعتبر الدورات الزراعية من العناصر الهامة في زيادة الإنتاج وتحسين خصوبة التربة كما تعتبر إحدى مميزات الزراعة الحديثة وإن كان السابقون قد طبقواً مبادئها تطبيقاً عملياً دون معرفة حقيقة هذه المباديء. وهو زراعة الأرض بأكثر من محصول في نفس العام . مثلا زراعتها بنوع معين من المحاصيل ثم بعد جنيه زراعتها بنوع اخر من المحاصيل . وهذه العملية تفيد في عدم نفاذ المعادن والعناصر الموجودة في التربة لانه عند زراعة الارض بنفس المحصول طوال العام سوف يؤدي استهلاك المعادن والعناصر التي يحتاجها هذا العنصر وبالتالي نفاذها من التربة ولكن عند استخدام تدوير المحاصيل او الدورة الزراعية يمكن الارض من استعادة العناصر واالمعادن الموجودة في التربة.

    ردحذف
  18. اهم معادلة في الزراعة

    لبِناء الضوئي (أو التمثيل أو التخليق أو التركيب الضوئي) (باللاتينية: Photosynthesis) : عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا البكتريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز وفق المعادلة التالية :
    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C

    ردحذف
  19. (الزراعه قديما وحديثا):

    الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.

    الطالبه/ روآن جزاء العتيبي..
    الصف/ اولى ( سادس) ١-٦

    ردحذف
  20. تاااابع لما قبل:

    (آهم الاسمده المستخدمه):

    تعتبر الأسمدة والمبيدات أحد العوامل التي تؤثر على النشاط الزراعي في اليمن،حيث تم استخدام المواد الكيميائية في الزراعة في اليمن بدء في عام 1935 باستخدام الصابون الأسود لمعالجة جرب التفاح، والكبريت الطبي لمعالجة مرض الدراق (الفرسك)، إما في المحافظات الجنوبية من اليمن فمن المحتمل إن يكون دخول المبيدات في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بعد دخول الاستعمار البريطاني، حيث استعملت بعض المركبات في مكافحة الآفات التي تؤثر على الإنسان مثل بق الفراش، القمل ، البعوض حفاظا على صحة الجنود وعوائلهم، تلي ذلك استخدام تلك المواد في مكافحة الجراد وآفات القطن والنخيل كمحاصيل رئيسية.
    الأسمدة :مواد تضاف للتربة لتحسين بيئة النمو أو تكمله ماينقص للتربة من عناصر غذائية أو تعويض العناصر المزالة من التربة.
    - تنقسم الأسمدة إلى:
    1- الأسمدة العضوية:
    هي كل مادة عضوية تضاف للأرض لزيادة نسبة المادة العضوية فيها وتشكيل المواد الدبالية في التربة نتيجة تحلل هذه الأسمدة داخل الأرض بفعل بعض الأحياء الدقيقة،حيث يوجد كائنات حية دقيقة سواء في الجو المحيط بنا أو في باطن الأرض ولايكاد يخلو مكان من هذه الكائنات. وتدعى هذه الكائنات الحية الميكروبات أو الجراثيم.
    عندما تضاف هذه الأسمدة العضوية للتربة بحالتها العادية تهاجمها بعض من هذه الجراثيم أو الميكروبات وتبدأ العمل بجد ونشاك على تفكيكها لتحصل على ما يلزمها من غذاء هذه الأسمدة ونتيجة لهذا العمل النشيط ولكبر عدد هذه الكائنات الحية التي قد تصل في كتلة تراب لايزيد حجمها عن حبة بندق إلى مئات الألوف.
    - وتشمل الأسمدة العضوية الأنواع التالية:
    - السماد البقري: يحسن من خواص التربة ويضاف مع حرث التربة.
    - زبل الحمام: سماد يحتوي على حوالي ربع كمية الأزوت الموجود في السماد الكيماوي ويضاف للشمام والبطيخ بصفة خاصة.
    - سماد الغنم: يحتوي على عناصر غذائية أكثر من ( البقري) وأقل من سماد زبل الحمام.
    - الأسمدة الخضراء: وهي عبارة عن النباتات البقولية التي تزرع لهذا الغرض وتقلب في الأرض عند إزهارها حيث تزيد المادة العضوية في التربة.
    - مسحوق لحم مجفف
    - مسحوق العظام
    - مخلفات مذابح ومسالخ ومدابغ
    - قرون وحوافر
    - شعر وريش
    - قش حبوب
    - سماد أخضر
    - فوائد الأسمدة الطبيعية العضوية:
    1- تعويض التربة عما تفقده من العناصر K,p,n.
    2- تحسين خواص التربة الرملية وزيادة تماسكها.
    3- تحسين خواص التربة الطينية.
    4- تزيد محتوى التربة من البكتيريا النافعة.
    2- الأسمدة الكيميائية: أملاح معدنية .تحتوى على عنصر أو أكثر من العناصر الغذائية الرئيسية اللازمة للنبات وهذه الأسمدة سريع الذوبان في الماء ويستطيع النبات الاستفادة منه بمجرد امتصاص الماء المذاب فيه وعليه. تلعب الأسمدة الكيميائية دوراً أساسيا في رفع معدل إنتاجية الهكتار حيث يصل المعدل في بعض المحاصيل إلى الضعف وبالرغم من ذلك تعتبر اليمن اقل الدول استخداماً للأسمدة والمبيدات الزراعية حيث لا يتجاوز ما يتم استيراده من الأسمدة 57834طن عام 2008
    وتشمل الأسمدة الكيميائية الأنواع التالية:
    - الأسمدة الأزوتية : وهي تشجع النمو الخضري وزيادة نسبة العقد وأهم موعد لأضافتها هي فترة الأزهار في الخضراوات المثمرة وفي الورقيات أثناء فترة النمو .
    - الأسمدة الفوسفاتية : وهي تساعد في نضج الثمار مبكرا وتكوين البذور وخاصة في البقوليات وأكثر الخضراوات احتياجا لها هي البقوليات الجذريات والبصليات .
    - الأسمدة البوتاسية : وهي أسمدة ذات أهمية بالغة في تكوين النشا ولذا فهي ضرورية للبطاطس والبطاطا الحلوة بالإضافة إلى علاقاتها بصلابة أنسجة ثمار البطيخ والشمام.
    -استعمال الأسمدة الكيميائية:
    هنالك طريقتان لاستعمال السماد:
    نثر السماد وهو جاف ينثر السماد على الأرض بشكل منتظم قبل الحرث فى حالة الأسمدة الفوسفاتية, وبعد الحرث والزراعة كما فى حالة الأسمدة النيتروجينية ثم تروى الأرض وينثر السماد بمعدل 20-60جم للمتر المربع الواحد من الأرض الزراعية . وفى حالة النباتات النامية يراعى في نثر السماد يبعد بمقدار 3سم من الساق حتى لايؤذى السماد النبات. ويراعى أيضا عدم ملامسة السماد للأوراق لأنه يحرقها كما لاتسمد الشتول المنقولة حديثا وتروى الشجرة بعد التسميد ة مباشرة.
    استعمال السماد في شكل محلول : تضاف معلقة طعام لكل جالون من الماء ثم يستعمل المحلول. ومن الأسمدة التي نتبع فيها هذه الطريقة سماد سلفات الامونيا وسلفات البوتاسيوم . ومن أحسن طرق التسميد إضافة كميات قليلة في فترات منتظمة بدلا من إضافة السماد دفعة واحدة.

    الطالبه/ روان جزاء العتيبي.
    الصف/ اولى ( سادس).١-٦

    ردحذف
  21. ( هل تدخل الكيمياء في الزراعه):

    الكيمياء الزراعية هي دراسة لِكِلا علم الكيمياء والكيمياء الحيوية ذوي الأهمية في الإنتاج الزراعي ،و تحويل المواد الأولية إلى أطعمة ومشروبات ، والرصد البيئي والمعالجة . هذه الدراسات تؤكد العلاقات بين النباتات ، الحيوانات ، والبكتيريا مع بيئاتهم . علم التراكيب والتغيرات الكيميائية شارك في إنتاج وحمايةواستخدام المحاصيل والثروة الحيوانية . وكعلم أساسي فإنه يشمل بالإضافة لأنابيب الاختبار الكيميائية كل العمليات الحيوية التي يحصل البشر من خلالها على الطعام والألياف لأنفسهم و لإطعام حيواناتهم . كعلم تطبيقي أو تكنولوجيا تطبيقية إنه موجه تماماً للسيطرة على هذه العمليات لزيادة المردود وتحسين الجودة وتخفيض التكاليف. فرع واحد مهم منها , كيمياء الخامات العضوية , هي المعنية بالدرجة الأولى باستخدام المنتجات الزراعية كمواد أولية كيميائية .

    (قصه عن الزرراعه):

    وساضع لكم قصة


    الدبدوب والأرنوب///

    كان يا مكان في قديم الزمان كان هناك دب كانت أمه داماً ترسله لجلب العسل والسمن وكان الارنوب يذهب إلى الحقل ليجلب الملفوف والجزر لإخوته الصغار وفي يوم من الأيام كان الأرنب يبحث كعادته عن الملفوف وبينما هو يبحث عن الملفوف وجد الدبدوب ففرح الأرنب ابتسامةولكنه تفاجئ بان الدبدوب يبكي ابتسامة فسأله:مابك ياصديقي الدبدوب ردعليه الدبدوب وقال:لقدبحثت عن السمن والعسل ولم أجده والشمس سوف تغرب وأنا لم أجده جلس أرنوب يفكر ابتسامةثم قال:وجدتها وجدتها قال الدبدوب ماذا وجدت قال:لقد فكرت في أمرك ووجدت فكرتاً تتمكن فيها من إجاد السمن والعسل قال الدبدوب:عجل بها ياأرنو ماذا تنتظر قال ارنوب:اناأعرف النحله التي تظهر العسل أنها عند البحيرة المائيه قال دبدوب:وكيف تظهر النحلة العسل قال أرنوب:الله سبحانه وتعالى هو الذي خلق النحله والذي جعلها تهتم بعملها قال الدبدوب:وما هو عملها قال أرنوب:عملها انها كل يوم في الصباح تخرج من الخليه فقاطعدبدوب أرنوب قائلاً:وماهي الخليه قال أرنوب:هي بيتها والان دعني أكمل فتذهب الى الزهره وتأخذمنها العسل وتذهب الى الخلية وتظعه في الخزانه التي لها فيأتي أحد من الرجال ويلبس القفاز ويدخل يده في الخليه فقال دبدوب: ولماذا يلبس قفاز قال أرنوب :لكي لا ينغزه فإن للنحلةإبرة كبيره تؤذي الأطفال والرجال وكل الناس فحين يدخل يده في الخليه يغرف من العسل ويظعونه في قوارير ويبيعونه للناس فقد قال الله سبحانه وتعالى[فيه شفاء للناس]فالعسل مفيد ويلحسه الناس ابتسامةوهيا يادبدوب هيا نبحث عن اللنحله قال دبدوب:هيا وشكراً على هذه المعلومات وحين وصلو للنحله فرح دبدوب جداً وحمد ربه :الحمد لله على نعمه نحمده ونشكره ابتسامة

    (اهم العوامل المساعده في الزراعه):
    العوامل الاقتصاديه:
    ١- السوق.
    ٢- الايدي العامله.
    ٣- رأس المال.
    ٤- تسهـيلات النقل.
    العوامل السياسيه:
    تؤثر السياسات تأثيرا" بالغا" في الاتجاهات والأنماط وكذلك في بعض الأخطار والحروب والفيضانات مما له من أثر على نفسية الفلاح.


    ( صور مزارع في غاآيه الجمال):
    http://www.harb-net.com/vb/mjals/t105366/


    ( فيديو يخص الزراعه في المملكه العربيه السعوديه):
    http://m.youtube.com/watch?v=Vt_K986VCwQ

    ( العوامل التي تزيد وتنقص في الانتاج الزراعي):
    وجدت ان من احد العوامل الصقيع اي الثلج الذي يتساقط في فصل الشتاء وهذا الرابط يوضح مايفعله الصقيع في الزراعه:
    http://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%82%D9%8A%D8%B9

    (أهم معادله تدخل في الزراعه):
    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts


    ##استاذه ندى وضعت جميع اجابات الاسئله الموضحه اعلاه .

    الطالبه/ روآن جزاء العتيبي..
    الصف/ اولى( سادس). ١-٦

    ردحذف
  22. الزراعة في المملكة العربية السعودية قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.
    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل

    __ فاطمه نوري المرزوق
    __ ثاني علمي ثاني

    ردحذف
  23. اهم معادلة في الزراعة :-

    لبِناء الضوئي (أو التمثيل أو التخليق أو التركيب الضوئي) (باللاتينية: Photosynthesis) : عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا البكتريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز وفق المعادلة التالية :
    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C

    ردحذف
  24. العوامل الطبيعية المؤثرة على الإنتاج الزراعي :- السطح .. المناخ التربه .. الامطار .. الضوء

    العوامل الاقتصادية :- السوق... الايدي العاملة .. راس المال .. النقل

    __ فاطمه نوري المرزوق
    __ ثاني علمي ثاني

    ردحذف
  25. خطوات انشاء صوبة للزراعة المحمية لصغار المزارعين :-
    http://m.youtube.com/watch?v=_L7nXvE6Gg4

    زراعة الكوسا داخل البيت البلاستيكي، ايجابياته وسلبياته :-
    http://m.youtube.com/watch?v=N07yMlu1EEI

    كيفية زراعة الورود والحفاظ عليها مدة أطول :-
    http://m.youtube.com/watch?v=TOVBRjc5AIE

    ^ ملاحظه : ادا مافتح الرابط بالمدونه كل اللي عليك تنسخين الرابط بالمتصفح

    ____ فاطمه نوري المرزوق
    ____ ثاني علمي ثاني

    ردحذف
  26. الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيي على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراه عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.



    عمليّة الإنتاج: نظرا لضخامة المحاصيل التي تنتجها اليوم الشركات الزراعيّة الكبرى, تضطر هذه الشركات إلى الحفاظ على المحاصيل عن طريق تلويث الأغذية بالاضافات الكيماوية التى يسمونها مواد حافظة. ولو رغبنا فى مقارنة المزارعين التقليديين بمزارعي اليوم فمن الواجب اضافة ساعات العمل فى عمليّات التصنيع التي ذكرتها , و إضافة اعمال أخرى كالتعبئة, و التغليف و غيرها. و هنا سؤال يطرح نفسه : أيهُما أكثر إنتاجية ؟ . في الواقع تدمّر الزراعة الحديثة الغذاء اكثر مما تنتج منه. فمن يزعم أن الزراعة الحديثة تنتج من هكتار واحد ستة أطنان من الذرة مقبل طنين من الذرة في الزراعة التقليدية , يكون قد نَسيَ أن الزراعة الحديثة تنتج ستة اطنان من الذرة فقط لا غير, بينما يُنتج أحد المزارعين التقليديين من هكتار واحد محاصيل متنوعة, فقد يستغلّ وجود أنصاب (أعواد) الذرة فيزرع البقول , حيث تتسلّق هذه الأخيرة تلك الأعواد. فقد يزرع ايضا بين هذه الاعواد القرع و البطاطا و الطماطم وكل انواع الخضروات والاعشاب الطبية. و من نفس الهكتار ينتج هذا الفلاح غذاء لماشيته ودواجنه. انه ينتج بسهولة اكثر من 15 طنا من الغذاء فى الهكتار الواحد, دون سماد كيماوى ودون مبيدات كيماوية ودون قروض بنكية ولا دعم حكومي ولا دعم من الشركات متعددة الجنسية

    مجد الزهراني
    ٦-١.

    ردحذف
  27. اهم الاسمدة :

    الاسمدة الكيماوية: اصبحت الاسمدة تجارة لها مكانتها بعد الحرب العالمية الأولى. فمنذ البدايات المبكرة للحرب, أدّى حصار الحلفاء لألمانيا إلى وقف إمدادها بالنيتروجين القادم من تشيلي. و كان يُعدّ النيتروجين العنصر الضرورى لصنع المتفجرات. وكانت العملية الكيماوية المسماة "هابر- بوش" لاستخلاص النيتروجين من الهواء معروفة علميا, ولكنها لم تكن قد اصبحت بعدُ عملية صناعية تُنتج احجاما تجارية من هذا العنصر. و لهذا انشأت المانيا منشآت إنتاجية ذات طاقة هائلة و أدارتها لتستطيع القتال لمدة اربع سنوات. و هكذا ترى كيف يمكن لعملية تكنولوجي واحدة ان تغير مجرى التاريخ.

    وبانتهاء الحرب العالمية الأولى, ظل هناك مخزون هائل من النيتروجين, وطاقات إنتاج صناعي ضخمة. ولكن لم يعد هناك أسواق لتلك المتفجرات. حينئذ قررت الصناعة ضخ الاسمدة النيتروجينية نحو الزراعة. حتى تلك اللحظة, كان الفلاح راضيا عن اساليب التسميد العضوي فى الحفاظ على خصوبة ارضه طوال سنين الزرع. وكانت الماركات التشيليّة مثل "السلتبيتر" , و "الجوانو" تُستخدم فى نطاق ضيق حيث لم تستخدم إلا لمحاصيل مخصوصة أو في البساتين الكبيرة فقط.

    إن الاسمدة النيتروجينية عالية التركيز, و هي نوع من انواع الادمان. كلما إستخدمتها اكثر, اصبحت مضطرا لان تستخدمها على التوالي اكثر فاكثر.

    وسرعان ما أصبحت هذه الأسمدة تجارة كبير جدا. و طوّرت الصناعة مجموعة كاملة من اسمدة الفوسفات, والبوتاس, والكالسيوم, والعناصر الدقيقة. وظهر منها ما هو على أشكال من الأملاح المركبة فى شكل حبيبات, يتم رشّها أحيانا بالطائرات.

    مجد الزهراني ٦-١

    ردحذف
  28. المواد المصنعه منها الاسمده :
    يُستخدم أكثر من 95% من الأسمدة المنتجة في العالم من أجل تسميد المحاصيل. وتعَدُّ المملكة العربية السعودية أهم الدول المنتجة للأسمدة. ومن الأقطار الرئيسية المنتجة أيضًا، كندا الصين وفرنسا والهند.
    تأتي من عدة مصادر، وتُعدُّ الأمونيا المصدر الرئيسي للأسمدة النيتروجينية. وتصنع غالبًا باتحاد النيتروجين الموجود في الهواء بالهيدروجين الموجود في الغاز الطبيعي. وتصنع عدة شركات نفط في الولايات المتحدة الأمريكية مادة الأمونيا. وتتصدر قائمة المنتجين للفوسفات الصخري روسيا والمغرب والسعودية. ويمتلك المغرب أكبر احتياطي من الفوسفات الصخري. ويوجد أكبر احتياطي لترسبات كلوريد البوتاسيوم، وهو المصدر الرئيسي للأسمدة البوتاسية في كندا.

    مجد الزهراني
    ٦-١

    ردحذف
  29. هل الكيمياء تدخل ف الكيمياء :
    الكيمياء الزراعية هي دراسة لِكِلا علم الكيمياء والكيمياء الحيوية ذوي الأهمية في الإنتاج الزراعي ،و تحويل المواد الأولية إلى أطعمة ومشروبات ، والرصد البيئي والمعالجة . هذه الدراسات تؤكد العلاقات بين النباتات ، الحيوانات ، والبكتيريا مع بيئاتهم . علم التراكيب والتغيرات الكيميائية شارك في إنتاج وحمايةواستخدام المحاصيل والثروة الحيوانية . وكعلم أساسي فإنه يشمل بالإضافة لأنابيب الاختبار الكيميائية كل العمليات الحيوية التي يحصل البشر من خلالها على الطعام والألياف لأنفسهم و لإطعام حيواناتهم . كعلم تطبيقي أو تكنولوجيا تطبيقية إنه موجه تماماً للسيطرة على هذه العمليات لزيادة المردود وتحسين الجودة وتخفيض التكاليف. فرع واحد مهم منها , كيمياء الخامات العضوية , هي المعنية بالدرجة الأولى باستخدام المنتجات الزراعية كمواد أولية كيميائية .

    قصه الفلاح
    كان منذر يحب الزراعة كثيراً، وهي إحدى هواياته المفضّلة إلى نفسه، والتي يمارسها يومياً بعد الانتهاء من واجباته المدرسية، حيث يقصد بستان والده الصغير، يقلّم الأغصان، ويغرس الورود، ويقلب التربة، وينثر البذار، ويروي المزروعات.
    منذ فترة، ذهب مع والده إلى أحد المشاتل الزراعية وأحضرا كميّة من شتلات البندورة، قاما بزراعتها وسقايتها.
    قال منذر:
    - أنا سأهتم بها، وأراقب نمّوها.
    وكم كان سعيداً وهو يراها تكبر وترفع رأسها نحو الشمس. بعد مدّة من الزمن، وحين شارفت الأغصان أن تعقد ثمار البندورة، بدأت الشتلات بالذبول، فانحنت السيقان، ومالت الأوراق نحو الأرض.
    حزن منذر، ونقل مشاعره إلى أبيه مستغرباً ما حصل:
    - أنا لم أقصّر بالعناية أو بالسقاية.
    اتجه الوالد نحو المساكب، انكبّ فوقها متفحّصاً، ثم رفع رأسه ليقول:
    - لقد عرفت السبب.
    - ماهو..؟
    قال منذر متلهّفاً.
    - لقد نبتت إلى جانب كلّ شتلة نبتة طفيلية، التفت حول ساقها، وغرزت فيها أشواكاً كالإبر، وأخذت تمتصّ غذاءها.. لذا فقد ذبلت الشتلات، ولم تقدر على الإستمرار في نموّها الطبيعي.
    - ما اسم هذه النباتات الطفيلية يا أبي؟.
    - للطفيليات أسماء عديدة.. لكن النوع الذي يلتف حول غراس البندورة تحديداً اسمه "الهالوك".
    - وكيف نستطيع القضاء على الهالوك؟
    - بتعقيم التربة، ورشها بالمبيدات المخصصة له قبل الزرع.. وقد فاتنا أن نقوم بهذه العمليّة.
    مجد الزهراني
    ٦-١

    ردحذف
  30. اهم معادلة في الزراعة

    لبِناء الضوئي (أو التمثيل أو التخليق أو التركيب الضوئي) (باللاتينية: Photosynthesis) : عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا البكتريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز وفق المعادلة التالية :
    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C

    العوامل الطبيعية المؤثرة على الإنتاج الزراعي
    السطح
    المناخ
    التربه
    الامطار
    الضوء

    العوامل الاقتصادية/
    السوق
    الايدي العاملة
    راس المال
    النقل

    ردحذف
  31. الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة>
    2ع3

    ردحذف
  32. أعتمد العرب قديما وحديثا على الزراعة كانت مصدر رزق لهم مع تطور الزمن شاء للزراعة ان تتطور أيضا حصل في الدول الصناعية تطور كبير في مجال الزراعة، لكن الدول النامية بقي سكانها يمارسون الزراعة التقليدية التي كان يمارسها أجدادهم منذ مئات السنين.

    ان الدول التي يمارس سكانها الزراعة التقليدية لا تستطيع توفير الغذاء الكافي لها، حيث يصبح توفير الغذاء مع الزيادة في عدد السكان بالامر الصعب لذلك لابد من الدول الصناعية ان تعمل على توفير الآليات الحديثة التي تعمل على تطوير الزراعة في الدول النامية لكي يصبح بالإمكان مواجهة نقص الغذاء بكميات كافية الى تلك الدول النامية و تلافي حدوث المجاعة فيها.

    أهمية الأسمدة
    تنتج النباتات الخضراء غذاءها من خلال عملية التمثيل الضوئي. وتحتاج هذه العملية إلى كميات كبيرة من تسعة عناصر كيميائية تُسمَّى العناصر الكبرى وهي: الكربون والهيدروجين والأكسجين والفوسفور والبوتاسيوم والنيتروجين والكبريت والمغنسيوم والكالسيوم. كما تحتاج أيضًا إلى كميات أقل من عناصر أخرى تُسمَّى العناصر الصغرى، وذلك لأن النبات يحتاج إليها بكميات قليلة. وتشمل هذه العناصر البورون والنحاس والحديد والمنغنيز والموليبدنوم والزنك (الخارصين).
    ويزوّد الماء والهواء النبات بمعظم احتياجاته من الكربون والهيدروجين والأكسجين، أما باقي العناصر، فيتم الحصول عليها من التربة.
    وتأتي العناصر التي يحصل عليها النبات من التربة من نباتات متحلِّلة أو مواد حيوانية وعناصر ذائبة. ولكن في بعض الأحيان، لا تتوافر كميات كافية من هذه المواد في التربة، مما يحتِّم إضافة السماد. فمثلاً، يشمل حصادُ المحاصيل إزالة النبات من التربة قبل موته وتحلله. وبذلك لا ترجع العناصر المعدنية الموجودة في المحاصيل إلى التربة. ولهذا يجب إضافة السماد. وتتضمن العناصر التي غالبًا ما تكون ناقصة في التربة النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.
    يوجد نوعان من الأسمدة: أسمدة كيميائية وأسمدة عضوية. وتنتج الأسمدة المعدنية من عناصر معينة أو مواد مُصنعة. أما الأسمدة العضوية، فمصدرها النباتات المتحلِّلة والمواد الحيوانية. الأسمدة المعدنية. هي الأكثر استخدامًا، وتُزود النبات بثلاثة عناصر رئيسية هي
    النيتروجين,
    الفوسفور ,
    البوتاسيوم.
    وتدخل الكيمياء في الزراعة وهناك نوع من انواع الكيمياء أسمه الكيمياء الزراعية ,

    أهم معادلة في الزراعة

    لبِناء الضوئي (أو التمثيل أو التخليق أو التركيب الضوئي) (باللاتينية: Photosynthesis) : عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا البكتريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز وفق المعادلة التالية :
    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C

    العوامل الطبيعية المؤثرة على الإنتاج الزراعي
    المطر المناخ التربه
    لعوامل الاقتصادية/
    السوق
    الايدي العاملة راس المال
    الزراعة في المملكة العربية السعودية قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.
    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل.
    تهاني البريكي ثاني علمي ثالث

    ردحذف
  33. الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.
    الاسمدة الكيماوية : اصبحت الاسمدة تجارة لها مكانتها بعد الحرب العالمية الأولى. فمنذ البدايات المبكرة للحرب, أدّى حصار الحلفاء لألمانيا إلى وقف إمدادها بالنيتروجين القادم من تشيلي. و كان يُعدّ النيتروجين العنصر الضرورى لصنع المتفجرات. وكانت العملية الكيماوية المسماة "هابر- بوش" لاستخلاص النيتروجين من الهواء معروفة علميا, ولكنها لم تكن قد اصبحت بعدُ عملية صناعية تُنتج احجاما تجارية من هذا العنصر. و لهذا انشأت المانيا منشآت إنتاجية ذات طاقة هائلة و أدارتها لتستطيع القتال لمدة اربع سنوات. و هكذا ترى كيف يمكن لعملية تكنولوجية واحدة ان تغير مجرى التاريخ. وبانتهاء الحرب العالمية الأولى, ظل هناك مخزون هائل من النيتروجين, وطاقات إنتاج صناعي ضخمة. ولكن لم يعد هناك أسواق لتلك المتفجرات. حينئذ قررت الصناعة ضخ الاسمدة النيتروجينية نحو الزراعة. حتى تلك اللحظة, كان الفلاح راضيا عن اساليب التسميد العضوي فى الحفاظ على خصوبة ارضه طوال سنين الزرع. وكانت الماركات التشيليّة مثل "السلتبيتر" , و "الجوانو" تُستخدم فى نطاق ضيق حيث لم تستخدم إلا لمحاصيل مخصوصة أو في البساتين الكبيرة فقط. إن الاسمدة النيتروجينية عالية التركيز, و هي نوع من انواع الادمان. كلما إستخدمتها اكثر, اصبحت مضطرا لان تستخدمها على التوالي اكثر فاكثر. وسرعان ما أصبحت هذه الأسمدة تجارة كبير جدا. و طوّرت الصناعة مجموعة كاملة من اسمدة الفوسفات, والبوتاس, والكالسيوم, والعناصر الدقيقة. وظهر منها ما هو على أشكال من الأملاح المركبة فى شكل حبيبات, يتم رشّها أحيانا بالطائرات.
    تلعب الكيمياء دورًا هامًا في حياتنا، إذ نجدها تدخل في الصناعة والزراعة والطب، وقد مرت بمراحل عديدة إلى أن وصلت لما هي عليه الآن
    وهي بالطبع شيء اساسي للزراعه .
    واهم معادلة تدخل في الزراعه هي معادله ( البناء الضوئي )
    العوامل المؤثره في الزراعه ( السطح - المناخ - التربه - مكونات التربه - كميه السقوط - التوزيع الفصلي للامطار - الضوء - مدى التغير في كميه المطر )



    البندري المطيري 2ع/1

    ردحذف
  34. الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.
    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.
    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.
    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:
    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها

    ميعاد الاسمري ٢ع٣

    ردحذف
  35. الأسمدة النيتروجينية
    وهي أكثر الأنواع استخدامًا وتُنْتج بشكل أساسي من غاز النشادر على شكل سماد سائل، مثل: النشادر اللامائية أو النشادر المائية، أو على شكل سماد صلب، مثل: كبريتات الأمونيوم ونترات الأمونيوم، وفوسفات الأمونيوم، ومركب عضوي يُسمَّى يوريا.

    الأسمدة الفوسفورية
    وتُدعى أيضًا فوسفات وتُصنَّع من معدن الأباتيت. ويمكن إضافة مسحوق الأباتيت الناعم إلى التربة على شكل سماد صلب ويُدعى حينئذ فوسفات صخري وقد يُعالج الأباتيت بحمض الكبريتيك أو حمض الفوسفوريك لصنع أسمدة سائلة تدعى سوبر فوسفات.

    الأسمدة البوتاسية
    هي مادة رئيسية وبفضلها أصبح الكثير من النباتات قوية وبكثرة, ولذلك تعتبر الأسمدة البوتاسية هي والفوسفورية من أهم الأملاح المعدنية بالتفوق.

    أسمدة معدنية أخرى
    هناك أسمدة تُزَوِّد التربة بعناصر مختلفة. فتلك التي تُصنّع من الجبس تزوِّد التربة بالكبريت. كما يتم تصنيع أسمدة تزود التربة بالمغذيات الصغرى.

    الأسمدة العضوية
    Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: سماد عضوي
    يتم تصنيعها من مواد مختلفة بما فيها السماد الحيواني ومواد نباتية ومياه الصرف الصحي وفضلات مخازن التعبئة. وتحتوي هذه الأسمدة العضوية على نسبة أقل من العناصر مقارنة بالأسمدة المعدنية، ولهذا، فإنها تستخدم بكميات كبيرة للحصول على نتائج مشابهة. وقد تكون تكلفة الأسمدة العضوية أكثر من الأسمدة المعدنية إلا أنها تحل مشكلة التخلص من النفايات التي ليس لها استخدامات عدا إضافتها على شكل سماد. وتستخدم المواد النباتية بطريقتين

    سماد خليط ومتحلل
    سماد أخضر.
    وتشتمل كومة السماد المتحلل على طبقات متبادلة من التربة والمواد النباتية. وقد تُخلط هذه الأسمدة بالجير وتُتْرك الكَومْة لتتحلل عدة أشهر قبل استخدامها سمادًا. انظر: السماد الخليط. ويشتمل السماد الأخضر على محاصيل معينة يستخدمها المزارعون سمادًا. فبعض النباتات توجد بكتيريا مستجذرة (عقدية) على جذورها. وتمتص هذه البكتيريا النيتروجين من الهواء، ومن الأمثلة عليها النباتات البقولية كالفصفصة الفاصوليا النفل. وتُزرع هذه المحاصيل، ثم تُحرث وتُقلب في الأرض وهي صغيرة، وبهذا يرجع النيتروجين إلى التربة أثناء تحلل النباتات وتتغذى به النباتات الأخرى. اسمدة الدواجن وتعتبر من أفضل أنواع الاسمده المستخدمة وذلك لاحتوائها علي نسبه أكبر من النايتروجين والفوسفور والمعادن الاخري وذلك بالمقارنة مع الاسمده الاخري مثل اسمده الأبقار والضان وغريها ويلاحظ ان العلماء ينصحون دئما بعدم استخدام اسمده الكلاب والقطط والخنازير وذلك لاحتوائها علي طفيليات تتسبب في نقل بعض الأمراض للإنسان. لأسمدة العضوية وأهميتها
    ميعاد الاسمري ٢ع٣

    ردحذف
  36. يُستخدم أكثر من 95% من الأسمدة المنتجة في العالم من أجل تسميد المحاصيل. وتعَدُّ المملكة العربية السعودية أهم الدول المنتجة للأسمدة. ومن الأقطار الرئيسية المنتجة أيضًا، كندا الصين وفرنسا والهند.

    المواد الخام
    تأتي من عدة مصادر، وتُعدُّ الأمونيا المصدر الرئيسي للأسمدة النيتروجينية. وتصنع غالبًا باتحاد النيتروجين الموجود في الهواء بالهيدروجين الموجود في الغاز الطبيعي. وتصنع عدة شركات نفط في الولايات المتحدة الأمريكية مادة الأمونيا. وتتصدر قائمة المنتجين للفوسفات الصخري روسيا والمغرب والسعودية. ويمتلك المغرب أكبر احتياطي من الفوسفات الصخري. ويوجد أكبر احتياطي لترسبات كلوريد البوتاسيوم، وهو المصدر الرئيسي للأسمدة البوتاسية في كندا.
    ميعاد الاسمري ٢ع٣

    ردحذف
  37. الكيمياء الزراعية هي دراسة لِكِلا علم الكيمياء والكيمياء الحيوية ذوي الأهمية في الإنتاج الزراعي ،و تحويل المواد الأولية إلى أطعمة ومشروبات ، والرصد البيئي والمعالجة . هذه الدراسات تؤكد العلاقات بين النباتات ، الحيوانات ، والبكتيريا مع بيئاتهم . علم التراكيب والتغيرات الكيميائية شارك في إنتاج وحمايةواستخدام المحاصيل والثروة الحيوانية . وكعلم أساسي فإنه يشمل بالإضافة لأنابيب الاختبار الكيميائية كل العمليات الحيوية التي يحصل البشر من خلالها على الطعام والألياف لأنفسهم و لإطعام حيواناتهم . كعلم تطبيقي أو تكنولوجيا تطبيقية إنه موجه تماماً للسيطرة على هذه العمليات لزيادة المردود وتحسين الجودة وتخفيض التكاليف. فرع واحد مهم منها , كيمياء الخامات العضوية , هي المعنية بالدرجة الأولى باستخدام المنتجات الزراعية كمواد أولية كيميائية .

    أهداف الكيمياء الزراعية هي توسيع فهم أسباب وآثار تفاعلات الكيمياء الحيوية المتعلقة بنمو النباتات والحيوانات لكشف فرص للسيطرة على هذه التفاعلات وتطوير المنتجات الكيميائية ما يقدم المساعدة أو التحكم المطلوب . كل فرع علمي يسهم في تقدم الزراعة يعتمد بطريقة أو أخرى على الكيمياء . ومن هنا فإن الكيمياء الزراعية ليست تخصصاً متميزاً ولكنها القاسم المشترك الذي يربط بين علم الوراثة وعلم الوظائف وعلم الأحياء المجهرية وعلم الحشرات والعديد من العلوم الأخرى التي تؤثر على الزراعة .

    المواد الكيميائية تطورت للمساعدة في إنتاج الأطعمة والأعلاف والألياف وتشمل العشرات من مبيدات الأعشاب ومبيدات الحشرات، ومبيدات الفطريات، ومبيدات الآفات الأخرى، ومنظمات نمو النبات والأسمدة والمكملات الغذائية لعلف الحيوانات . الأهم بين هذه المجموعات من وجهة النظر التجارية : الأسمدة المصنعة ،والمبيدات الصناعية (بما في ذلك مبيدات الأعشاب ) والمكملات الغذائية للأعلاف . هذه الأخيرة تتضمن كلي المكملات الغذائية (المعادن على سبيل المثال) والمركبات الطبية للوقاية من المرض أو مكافحته .

    الكيمياء الزراعية غالباً تهدف للحفاظ على خصوبة التربة أو زيادتها ، دعم أو تحسين المردود الزراعي ، وتحسين جودة المحاصيل .
    ميعاد الاسمري

    ردحذف
  38. قصه نجاح شركه سامسونج (من زراعه الأرز والسكر إلى صناعة المستقبل)

    من زراعه الأرز والسكر إلى صناعة المستقبل
    كانت بداية شركة سامسونج مختلفة عن أي شيء يمكننا توقعه، فبدأت عام 1938 حين أنشأ بيونج شول لي متجراً لبيع الأرز والسكر وأسماه : سام سونج

    تعني سام سونج بالكورية “النجوم الثلاثة” والتي قصد بها بيونج المب


    ادئ الرئيسية التي أنشأ شركته من أجلها :
    - أن تكون كبيرة .
    - أن تكون قوية .
    - أن تبقى للأبد .

    وهذا ما نفذه بالفعل فحين تحول العالم إلى التكنولوجيا الاستهلاكية دخل فيها بقوة تاركاً الأرز والسكر!، فبدأت سامسونج في صناعة أجهزة التلفاز والغسالات والثلاجات ودعمتها بعروض مبتكرة في الدفع والضمان، فاستطاعت أن تغزو العالم كله بصناعتها تلك !
    دولة صغيرة !!

    لا توجد مقرات شركة سامسونج في مبنى أو عدة مباني بل في مدن كاملة ، فتملك شركة سامسونج ثماني مدن في كوريا الجنوبية باسم “مدن سامسونج الرقمية” ، وهي مدن متكاملة يعمل فيها موظفو الشركة وتحوي بنوكاً ومستشفيات وعيادات وملاعب ومطاعم !!

    أما عن الدخول والخروج من هذه المدينة فيشبه المرور بنقطة حدودية بين دولتين! , السيارات يتم تفتيشها والحقائب تمر عبر أجهزة الكشف الأمنية، ولا يمكنك إخراج أي أجهزة إلكترونية خاصة من الشركة كجهاز موبايل أو كاميرا أو لابتوب أو بطاقة ذاكرة !!
    ما تستخدمه داخل الشركة يبقى داخل الشركة !
    فخورون في سامسونج !!
    الطريف أن تدريب الموظفين الجدد في سامسونج لا يقتصر فقط على الجانب التقني والمهني ، بل يتم تدريبهم على العمل الجماعي من خلال عرض مدهش يقوم به الوظفون الجدد كل عام ، وإليكم أحد هذه العروض المبدعة :
    أفتح الرابط والقى نظرة على المستقبل مدينة سامسونج

    http://goo.gl/6HjJr

    المشاركون في هذا العرض ليسوا طلبة مدارس ولا رياضيين بل مهندسين وفنيين وإداريين يعملون في شركة سامسونج، والشعار: فخورون في سامسونج !!
    جيش من الباحثين !!

    هل تعلم أن شركة سامسونج وحدها تضم 50,000 باحث؟ .. أي ما يساوي مجموع عدد الباحثين في دولة كمصر في كل المجالات وضعف عدد الباحثين في الأردن و4 أضعاف عدد الباحثين في السعودية !

    يعمل باحثو سامسونج في مباني تعادل سريتها وإجراءاتها الأمنية ما يحدث في أعتى المؤسسات العسكرية، ولا يمكن لأي شخص غريب كائناً من كان أن يرى ما يحدث داخل هذه المراكز حرصاً على الأسرار الصناعية التي تساوي المليارات .
    معك بعد العمل !!
    لا تشغل سامسونج نفسها بموظفيها أثناء فترات العمل فقط بل لما بعد ذلك ، فتنتشر وحدات سكنية فاخرة للشركة في كل أنحاء كوريا الجنوبية كهذه المباني :

    وفيها توفر الشركة لموظفيها مساكن فاخرة ووسائل مواصلات تنقلهم من وإلى الشركة ، ومدارس لأطفالهم وحافلات كهربائية لتقل الأطفال للمدارس ، وهي مدارس تابعة للشركة لكنها تدار بواسطة وزارة التعليم في كوريا الجنوبية .
    الأبتكار بضغطة زر !!
    بجيش من الباحثين وشركة تفوق أصولها 343 مليار دولار يمكنك صناعة أي شيء !
    ولا إثبات أوضح مما فعلته سامسونج في سوق الهواتف الذكية، فلم تكن الشركة تعطي لهذا المجال أهمية تذكر في السابق وهو خطأ تداركته الشركة سريعاً، وعندما اهتمت به اكتسحت كل منافسيها :

    ففاقت مبيعات الشركة هذا العام مبيعات نوكيا وآبل لتصبح الشركة الأولى في سوق الهواتف الذكية في العالم، فضلاً عن دخولها سوق الأجهزة اللوحية بقوة أيضاً !!
    ليست مجرد شركة لصناعة أجهزة التلفاز !!
    يظن الكثيرون منا أن شركة سامسونج مختصة بصناعة أجهزة التلفاز وأجهزة الموبايل فقط، لكن هل تعلم أن مجموعة سامسونج تضم داخلها عدة شركات كبرى؟ ، وهذه بعضها :
    - سامسونج للإلكترونيات :

    وهي الشركة التي نعرفها جميعاً بهواتفها الذكية وأجهزة التلفاز وغيرها من الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية، وهي أكبر شركة لصناعة تكنولوجيا المعلومات في العالم .
    - سامسونج للصناعات الثقيلة :

    وهي ثاني أكبر مُصنّع للسفن في العالم .
    - سامسونج الهندسية وسامسونج C&T :

    شاركت إحدى هاتين الشركتين في بناء برج خليفة في دبي وبرج تايبيه 101، وهما الشركتين رقم 35 و72 في قائمة كبرى شركات البناء في العالم !
    - سامسونج للسيارات :

    وهي الشركة التي اشترت منها رينو الفرنسية 70% من أسهمها .
    كل ذلك بجانب عدة شركات أخرى كسامسونج للتأمين ( الشركة رقم 14 في قائمة كبرى شركات التأمين في العالم ) ، وسامسونج للأمن وشركة شيل للدعاية ( رقم 19 في قائمة كبرى شركات الدعاية في العالم ) إلى آخره !!…

    كن أنت التغيير الذي تريده للعالم !
    ما لفت انتباهي في قصة هذه الشركة بجانب كل هذه الأرقام والحقائق المدهشة هي الطريقة التي بدأت بها، فلم يحتاج هذا البناء المدهش لأكثر من شخص آمن أنه يستطيع تغيير العالم فبدأ ببيع الأرز والسكر !
    قصة نجاح سامسونج هي قصة نجاح شخص اسمه بيونج شول لي , قد لا يعرفه الكثيرون منا لكن بصمته توجد في منازل مئات الملايين حول العالم !
    ميعاد الاسمري

    ردحذف
  39. لبِناء الضوئي (أو التمثيل أو التخليق أو التركيب الضوئي) (باللاتينية: Photosynthesis) : عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا البكتريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز وفق المعادلة التالية :
    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C
    ميعاد الاسمري

    ردحذف
  40. المناخ
    التربه
    الامطار
    اشعة الشمس
    ميعاد الاسمري

    ردحذف
  41. اهم الاسمدة لمستخدمه في الزراعه

    (1) سماد السوبر فوسفات الثلاثي TSP (2) السماد المركب NP 27 - 27 (3) السماد المركب NP 10- 40 (4) السماد المركب 18-18-18 NPK (5) سماد فوسفات الامونيوم الاحادي MAP
    المواد المصنعه منها الاسمده
    وتُصنع بعض الأسمدة من المواد العضوية، مثل روث الحيوان أو مخلَّفات الصَّرْف الصحي، وبعضها الآخر من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع. وقد استخدم الإنسان الأسمدة منذ آلاف السِّنين، حتى في الأوقات التي كان لايعلم مدى فائدتها للنبات، وقبل أن يعي الإنسان أهمية تغذية النبات

    هل تدخل الكيمياء في الزراعه ؟
    نعم هناك كيمياء زراعيه
    نوف العتيبي 2 علمي اول

    ردحذف
  42. اهم الاسمدة لمستخدمه في الزراعه

    (1) سماد السوبر فوسفات الثلاثي TSP (2) السماد المركب NP 27 - 27 (3) السماد المركب NP 10- 40 (4) السماد المركب 18-18-18 NPK (5) سماد فوسفات الامونيوم الاحادي MAP
    المواد المصنعه منها الاسمده
    وتُصنع بعض الأسمدة من المواد العضوية، مثل روث الحيوان أو مخلَّفات الصَّرْف الصحي، وبعضها الآخر من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع. وقد استخدم الإنسان الأسمدة منذ آلاف السِّنين، حتى في الأوقات التي كان لايعلم مدى فائدتها للنبات، وقبل أن يعي الإنسان أهمية تغذية النبات

    هل تدخل الكيمياء في الزراعه ؟
    نعم هناك كيمياء زراعيه
    هيا العتيبي ثاني علمي اول

    ردحذف
  43. الزراعة في المملكة العربية السعودية قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.

    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل.
    ميعاد الاسمري ٢ع٣

    ردحذف
  44. 1_ الزراعه قديما وحديثا ؟
    لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.


    نوره الشمري 2ع\1

    ردحذف
  45. 2_ اهم الاسمدة المستخدمه ؟
    (1) سماد السوبر فوسفات الثلاثي TSP (2) السماد المركب NP 27 - 27 (3) السماد المركب NP 10- 40 (4) السماد المركب 18-18-18 NPK (5) سماد فوسفات الامونيوم الاحادي MAP
    المواد المصنعه منها الاسمده
    وتُصنع بعض الأسمدة من المواد العضوية، مثل روث الحيوان أو مخلَّفات الصَّرْف الصحي، وبعضها الآخر من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع. وقد استخدم الإنسان الأسمدة منذ آلاف السِّنين، حتى في الأوقات التي كان لايعلم مدى فائدتها للنبات، وقبل أن يعي الإنسان أهمية تغذية النبات

    4_ هل تدخل الكيمياء في الزراعه ؟
    الكيمياء الزراعية هي دراسة لِكِلا علم الكيمياء والكيمياء الحيوية ذوي الأهمية في الإنتاج الزراعي ،و تحويل المواد الأولية إلى أطعمة ومشروبات ، والرصد البيئي والمعالجة . هذه الدراسات تؤكد العلاقات بين النباتات ، الحيوانات ، والبكتيريا مع بيئاتهم . علم التراكيب والتغيرات الكيميائية شارك في إنتاج وحمايةواستخدام المحاصيل والثروة الحيوانية . وكعلم أساسي فإنه يشمل بالإضافة لأنابيب الاختبار الكيميائية كل العمليات الحيوية التي يحصل البشر من خلالها على الطعام والألياف لأنفسهم و لإطعام حيواناتهم . كعلم تطبيقي أو تكنولوجيا تطبيقية إنه موجه تماماً للسيطرة على هذه العمليات لزيادة المردود وتحسين الجودة وتخفيض التكاليف. فرع واحد مهم منها , كيمياء الخامات العضوية , هي المعنية بالدرجة الأولى باستخدام المنتجات الزراعية كمواد أولية كيميائية .

    5 _ مااهم معادله تدخل في الزراعه
    لبِناء الضوئي (أو التمثيل أو التخليق أو التركيب الضوئي) (باللاتينية: Photosynthesis) : عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا البكتريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز وفق المعادلة التالية :
    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C

    6_ مالعوامل المساعده في الزراعه ؟
    السطح .. المناخ التربه .. الامطار .. الضوء

    _ مالعوامل التي تنقص وتزيد الانتاج الزراعي ؟
    العوامل الاقتصادية/
    السوق
    الايدي العاملة
    راس المال
    النقل
    8_ الزراعه في السعوديه

    الزراعة في المملكة العربية السعودية قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.

    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل.


    نوره الشمري 2ع\1

    ردحذف
  46. صورة فلاح بسيط

    https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTRY2iee6h09qUtT1GgyoeZ_zf8PDvUv8-mIwhvWlF6-PyJEiUWCg

    نوره الشمري 2ع\1

    ردحذف
  47. صور لمزرعه جميله :
    https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT6ye6ZAaaZrqqJZU1M3W_BHwZpb80Ednpo-OUc2A2dwB3cVSTGHQ

    سبحان الله

    نوره الشمري 2ع\1

    ردحذف
  48. الزراعة أو الفلاحة هي عملية إنتاج الغذاء، العلف ،والألياف وسلع أخرى عن طريق التربية النظامية للنبات والحيوان. كلمة زراعة تأتي من "زَرَعَ" الحبً زرْعاً أي بَذَرهُ، وحرَثَ الأرض للزراعة أي هيئهَا لبذَر الحبً. قديماً زراعة كانت تعني "علْمُ فلاحة الأراضي" فقط ولكن كلمة زراعة الآن تغطي كما سبق الذكر كل الأنشطة الأساسية لإنتاج الغذاء والعلف والألياف، شاملة في ذلك كل التقنيات المطلوبة لتربية ومعالجة الماشية والدواجن.

    المصطلح الاتيني Agricultura Agri من الكلمة الاتينية ager (أي حقل)، وcultura تعني "حراثَة" بمعنى "حراثَة التربة أو الأرض للزراعة".

    وكما سبق القول فإنَّ زراعة تعني علم الزراعة. وتاريخ الزراعة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ الإنسان، وكانت التطورات الزراعية عوامل شديدة الأهمية في التغير الاجتماعي وذلك يتضمن التخصص في النشاط الأنساني.
    و من الأسمدة المستعملة في الزراعة
    • الأسمدة الفوسفاتية وتحتوى على الفوسفور كعنصر أساسى يعبر عنها بالرمز P2O5%.
    • الأسمدة النيتروجينية (الآزوتية) وتحتوى على النيتروجين كعنصر أساسى ويعبر عنها بـ N2% .
    • الأسمـدة البوتاسيومية وتحتـوى علــى البوتــاسيوم كعنصر أساسى ويعبر عنها بـ K2O .
    وبالإضافة إلى الأسمدة الأحادية التى تحتوى على مغذٍ وحيد (النيتروجين أو الفسفور أو البوتاسيوم ، هناك أسمدة مركبة تحتوى على اثنين أو ثلاثة من المغذيات النباتية الرئيسية (النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم)

    و الكيمياء الرزاعية الكيمياء الزراعية هي دراسة لِكِلا علم الكيمياء والكيمياء الحيوية ذوي الأهمية في الإنتاج الزراعي ،و تحويل المواد الأولية إلى أطعمة ومشروبات ، والرصد البيئي والمعالجة . هذه الدراسات تؤكد العلاقات بين النباتات ، الحيوانات ، والبكتيريا مع بيئاتهم . علم التراكيب والتغيرات الكيميائية شارك في إنتاج وحمايةواستخدام المحاصيل والثروة الحيوانية . وكعلم أساسي فإنه يشمل بالإضافة لأنابيب الاختبار الكيميائية كل العمليات الحيوية التي يحصل البشر من خلالها على الطعام والألياف لأنفسهم و لإطعام حيواناتهم . كعلم تطبيقي أو تكنولوجيا تطبيقية إنه موجه تماماً للسيطرة على هذه العمليات لزيادة المردود وتحسين الجودة وتخفيض التكاليف. فرع واحد مهم منها , كيمياء الخامات العضوية , هي المعنية بالدرجة الأولى باستخدام المنتجات الزراعية كمواد أولية كيميائية .

    أهداف الكيمياء الزراعية هي توسيع فهم أسباب وآثار تفاعلات الكيمياء الحيوية المتعلقة بنمو النباتات والحيوانات لكشف فرص للسيطرة على هذه التفاعلات وتطوير المنتجات الكيميائية ما يقدم المساعدة أو التحكم المطلوب . كل فرع علمي يسهم في تقدم الزراعة يعتمد بطريقة أو أخرى على الكيمياء . ومن هنا فإن الكيمياء الزراعية ليست تخصصاً متميزاً ولكنها القاسم المشترك الذي يربط بين علم الوراثة وعلم الوظائف وعلم الأحياء المجهرية وعلم الحشرات والعديد من العلوم الأخرى التي تؤثر على الزراعة .

    العوامل الطبيعية المؤثره على الزراعه هي السطح و المناخ و التربه و مكوناتها و كمية سقوط الامطار و التوزيع الفصلي للامطار و الضوء و مدى التغير في كمية المطر،و ايضا هناك عوامل اقتصاديه منها السوق و الايدي العاملة و رأس المال و تسهيلات النقل.


    مقطع فيديو عن الزراعة المائية : https://www.youtube.com/watch?v=CRT-BhjVvJs

    أريج العتيبي 2ع\1

    ردحذف
  49. http://www.youtube.com/watch?v=NAn0WIsCtPQ

    http://www.youtube.com/watch?v=Vt_K986VCwQ

    عن الزراعه والمزاعين و عن الزراعه في المملكه


    لـــــمـــا فـــهــيـد الـــقحـــطانــى ١-٦

    ردحذف
  50. الكيمياء الزراعية هي دراسة لِكِلا علم الكيمياء والكيمياء الحيوية ذوي الأهمية في الإنتاج الزراعي ،و تحويل المواد الأولية إلى أطعمة ومشروبات ، والرصد البيئي والمعالجة . هذه الدراسات تؤكد العلاقات بين النباتات ، الحيوانات ، والبكتيريا مع بيئاتهم . علم التراكيب والتغيرات الكيميائية شارك في إنتاج وحمايةواستخدام المحاصيل والثروة الحيوانية . وكعلم أساسي فإنه يشمل بالإضافة لأنابيب الاختبار الكيميائية كل العمليات الحيوية التي يحصل البشر من خلالها على الطعام والألياف لأنفسهم و لإطعام حيواناتهم . كعلم تطبيقي أو تكنولوجيا تطبيقية إنه موجه تماماً للسيطرة على هذه العمليات لزيادة المردود وتحسين الجودة وتخفيض التكاليف. فرع واحد مهم منها , كيمياء الخامات العضوية , هي المعنية بالدرجة الأولى باستخدام المنتجات الزراعية كمواد أولية كيميائية .

    أهداف الكيمياء الزراعية هي توسيع فهم أسباب وآثار تفاعلات الكيمياء الحيوية المتعلقة بنمو النباتات والحيوانات لكشف فرص للسيطرة على هذه التفاعلات وتطوير المنتجات الكيميائية ما يقدم المساعدة أو التحكم المطلوب . كل فرع علمي يسهم في تقدم الزراعة يعتمد بطريقة أو أخرى على الكيمياء . ومن هنا فإن الكيمياء الزراعية ليست تخصصاً متميزاً ولكنها القاسم المشترك الذي يربط بين علم الوراثة وعلم الوظائف وعلم الأحياء المجهرية وعلم الحشرات والعديد من العلوم الأخرى التي تؤثر على الزراعة .

    المواد الكيميائية تطورت للمساعدة في إنتاج الأطعمة والأعلاف والألياف وتشمل العشرات من مبيدات الأعشاب ومبيدات الحشرات، ومبيدات الفطريات، ومبيدات الآفات الأخرى، ومنظمات نمو النبات والأسمدة والمكملات الغذائية لعلف الحيوانات . الأهم بين هذه المجموعات من وجهة النظر التجارية : الأسمدة المصنعة ،والمبيدات الصناعية (بما في ذلك مبيدات الأعشاب ) والمكملات الغذائية للأعلاف . هذه الأخيرة تتضمن كلي المكملات الغذائية (المعادن على سبيل المثال) والمركبات الطبية للوقاية من المرض أو مكافحته .

    الكيمياء الزراعية غالباً تهدف للحفاظ على خصوبة التربة أو زيادتها ، دعم أو تحسين المردود الزراعي ، وتحسين جودة المحاصيل .


    لــــما فهـــيد القحـطانى ١-٦

    ردحذف
  51. السماد مادة تُضاف للتربة من أجل مساعدة النبات على النمو. ويَستخدم المزارعون عدة أنواع من الأسمدة لإنتاج محاصيل وفيرة، كما يستخدم البستانيون السماد لإنتاج أزهار قويّة وكبيرة وخضراوات وفيرة في الحدائق المنزلية. ويقوم العاملون كذلك برعاية المسطحات الخضراء وملاعب الجولف بنثر السماد للحصول على مسطحات خضراء كثيفة.

    تحتوي الأسمدة على مغذيات (مواد غذائية) أساسية لنمو النَّبات. وتُصنع بعض الأسمدة من المواد العضوية، مثل روث الحيوان أو مخلَّفات الصَّرْف الصحي، وبعضها الآخر من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع. وقد استخدم الإنسان الأسمدة منذ آلاف السِّنين، حتى في الأوقات التي كان لايعلم مدى فائدتها للنبات، وقبل أن يعي الإنسان أهمية تغذية النبات بفترة طويلة. فقد لاحظ أن روث الحيوان ورماد الخشب وبعض المعادن الأخرى تساعد النبات على أن ينمو بقوة. وخلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين اكتشف الباحثون أن بعض العناصر الكيميائية ضرورية لتغذية النبات.

    يستخدم المزارعون في الوقت الحاضر كميات كبيرة من الأسمدة سنويًا في شتى أنحاء العالم. وقد بلغت الزيادة في الإنتاج بسبب إضافة الأسمدة، حوالي ربع إنتاج المحصول العالمي. فبدون التسميد، كان يجب زراعة مساحات أوسع من الأرض واستخدام عمالة أكبر لإنتاج الكمية نفسها.

    الفوسفات (كما يسمى في المشرق العربي) أو الفوسفاط (في المغرب والجزائر) أو الفسفاط (في تونس) هو مركب لاعضوي وملح لحمض الفوسفوريك. الفوسفات والفوسفات العضوي هي استرات للحمض الفوسفوري. ويعد الفوسفات من الثروات الباطنية ويتم استخراجه لاستخدام الفوسفور في عدة استعمالات زراعية وصناعية.وتوجد مناجم الفوسفات في المغرب وموريتانيا والأردن وتونس والصين والعراق وفلسطين وتم اكتشاف كميات كبيرة منها بشمال السعودية.


    لـــما فهيد القحطانى ١-٦

    ردحذف
  52. تعد السهول اكثر عامل مؤثر يتركز معظم انتاج المحاصيل الزراعية في المناطق السهلية والتي تقع معظم المدن والمراكز الحضرية في العالم كما هو الحال في السهل الاوربي وسهول الهند والصين وأستراليا والأرجنتين وعلى العكس من ذلك يقل الانتاج الزراعي وتركز السكان في المناطق الجبلية لوعورتها وشدة انحدارها وصعوبة اتصالها بالمناطق المجاورة ومع ذلك فقد تمارس حرفة الزراعة في بعض المناطق الجبلية سواء كان ذلك في بطون الاودية او على السفوح الجبلية وبعد قيام الإنسان بتحويلها إلى مدرجات اصطناعية كما هو الحا ل في اندونيسيا والفلبين وغيرها وفي المناطق المدارية الرطبة تعد الهضاب من أفضل المواقع ملانمة للاستيطان البشري والانتاج الزراعي وكما هو الحال في هضاب كينيا وتنزانيا وإثيوبيا في أفريقيا وهضاب المكسيك وبوليفيا والبرازيل في أمريكا الوسطى والجنوبية.

    المناخ:
    يعتبر المناخ أحد العوامل الهامة التي تؤثر في الإنتاج مباشرة كما أن له أثرا غير مباشر لأنه يؤثر في العوامل التي تؤثر بدورها في الإنتاج . ويؤثر الإنتاج علي وسائل النقل وفي التربة التي تؤثر بدورها في الزراعة ومعني هذا أن المناخ يؤثر بطريقتين مباشر وغير مباشر في الزراعة . ولكل محصول له ظروف مناخية معينة ينمو فيها فمثلا تقتصر زراعة المطاط الطبيعي علي المنطقة الاستوائية لأنه يتطلب درجة حرارة عالية وأمطارا غزيرة .وتلعب الظروف المناخية دورا هاما في تعيين الحدود الجغرافية التي يزرع في داخلها المحصول. وتؤثر العناصر المناخية المختلفة خاصة الحرارة والأمطار والصقيع وسطوع الشمس وغيرها من العناصر المناخية, فالحرارة تحدد الحدود الشمالية لكل محصول في نصف الكرة الشمالي ولكل محصول حد ادني من الحرارة لابد من توفره,وتحدد كمية الأمطار الساقطة, ويحول الجفاف دون قيام الزراعة في المناطق الصحراوية . ويعتبر الصقيع من ألد أعداء المحاصيل الزراعية خاصة بعض المحاصيل الحساسة له كالخضراوات والقطن. ويساعد سطوع الشمس علي سرعة نضج المحصول وتحسين نوعية الإنتاج النهائي. وتؤثر الرياح خاصة المحلية علي الإنتاج الزراعي فالرياح لواقح وبعض الرياح المحلية باردة وبعضها جاف مثل رياح الخماسين الحارة المتربة تهب علي مصر من الصحراء في الربيع فتسقط أزهار الموالح وتضر الخضراوات.

    التربة:
    التربة من المصادر الطبيعية المهمة في الانتاج الزراعي ويعتمد الإنسان اعتمادا كبيرا في توفير غذائة وكسائة ىعلى ماينمو في التربة من نباتات وما يعيش عليها من حيوانات يختلف الباحثون في تعريف التربة . فالتربه عند اصحاب المعاجم اللغويه يقصد بها الطبقة المفككه من الارض او التراب او الارض الزراعية . الطبقة الخارجية غير المتماسكه من القشره الارضيه المكونة من اختلاط المواد الناتجة من تفتت الصخور وانحلال المعادن و بقايا الكائنات الحيه .

    مكونات التربة :
    تتكون التربة من اختلاط المواد المعدنية و العضوية مع بعضها فضلا عن الماء والهواء وتعرف مكونات التربة المعدنية احيانا بالمواد اللاعضويه و هي من أهم مكونات التربة الأساسية إذ انها تمثل الجزء الاكبر من حجم التربة ووزنها وتكون هيكلها الرئيسي . اما مكونات التربة العضوية فمصدرها بقايا مخلفات الكائنات الحيه النباتيه و الحيوانيه وهي عباره عن ماده جيلاتينيه شديدة المقاومة للتحليل سوداء او بنية اللون ولها قدره عاليه على الاحتفاظ بالماء والعناصر الغذائيه المتحلله التي تحتاجها النباتات في غذائها اما الماء فيعد أحد مكونات التربة ويكون الماء مع الاملاح الذائبه مايسمى بمحلول التربة وهو الوسط الذي يتم بواسطته نقل المواد الغذائيه من التربة إلى النبات . و هو يجهز النباتات بالاوكسجين الضروري لنموها كما يؤثر في الكائنات الحيه التي تعيش بالتربه وينهض بدور مهم في عملية التجويه الكيمياويه والكيمياويه وفي عمليات تأكسد وتحلل المواد العضوية .

    كمية السقوط :
    تؤثر كمية التساقط على نجاح الزراعة ومعدل نمو النبات خصوصا" إذا ما اقترنت بارتفاع درجات الحرارة ولذا يجب أن نعني بمعرفة العلاقة بين كميات الأمطار وارتفاع نسبة الرطوبة والإنتاج الزراعي وأن تلم بالأمور التالية:1)كمية الأمطار السنوية: تختلف الاحتياجات المائية للنبات والمحاصيل المختلفة. فمثلا" خط 23 بوصة (58 سم) محصول الأرز إلى ما يتراوح بين 40 ، 80 بوصة من الأمطار تبعا"لاختلاف العروض التي يزرع بها.

    التوزيع الفصلي للأمطار :
    تساعد على سرعة نمو النبات كأمطار الشتاء بالنسبة

    الضوء


    لــما فهيد القحطانى ١-٦

    ردحذف
  53. • الزراعة + الزراعة قديماً وحديثاً :
    الزراعة أو الفلاحة هي عملية إنتاج الغذاء، العلف ،والألياف وسلع أخرى عن طريق التربية النظامية للنبات والحيوان. كلمة زراعة تأتي من "زَرَعَ" الحبً زرْعاً أي بَذَرهُ، وحرَثَ الأرض للزراعة أي هيئهَا لبذَر الحبً. قديماً زراعة كانت تعني "علْمُ فلاحة الأراضي" فقط ولكن كلمة زراعة الآن تغطي كما سبق الذكر كل الأنشطة الأساسية لإنتاج الغذاء والعلف والألياف، شاملة في ذلك كل التقنيات المطلوبة لتربية ومعالجة الماشية والدواجن.
    المصطلح الاتيني Agricultura Agri من الكلمة الاتينية ager (أي حقل)، وcultura تعني "حراثَة" بمعنى "حراثَة التربة أو الأرض للزراعة".
    وكما سبق القول فإنَّ زراعة تعني علم الزراعة. وتاريخ الزراعة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ الإنسان، وكانت التطورات الزراعية عوامل شديدة الأهمية في التغير الاجتماعي وذلك يتضمن التخصص في النشاط الأنساني.
    إثنان وأربعون في المائة من العاملين في العالم يشتغلون في مجال الزراعة، جاعلين الزراعة أكثر الوظائف شيوعاً بلا إستثناء!.
    • أهم الأسمدة المستخدمة :
    (1) سماد السوبر فوسفات الثلاثي TSP (2) السماد المركب NP 27 - 27 (3) السماد المركب NP 10- 40 (4) السماد المركب 18-18-18 NPK (5) سماد فوسفات الامونيوم الاحادي MAP .
    • ما المواد المصنعة منها الأسمدة ؟
    تُصنع بعض الأسمدة من المواد العضوية، مثل روث الحيوان أو مخلَّفات الصَّرْف الصحي، وبعضها الآخر من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع. وقد استخدم الإنسان الأسمدة منذ آلاف السِّنين، حتى في الأوقات التي كان لايعلم مدى فائدتها للنبات، وقبل أن يعي الإنسان أهمية تغذية النبات بفترة طويلة. فقد لاحظ أن روث الحيوان ورماد الخشب وبعض المعادن الأخرى تساعد النبات على أن ينمو بقوة. وخلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين اكتشف الباحثون أن بعض العناصر الكيميائية ضرورية لتغذية النبات.

    • دور الكيمياء في الزراعة :
    لطريقة الحيوية في مقاومة الآفات : biological control يرجع تاريخ أول استخدام ناجح للأعداء الطبيعية لمقاومة الحشرات بعد استعمال العرب للنمل المفترس إلى سنة 1888م عندما استوردت خنفساء الفيداليا من استراليا إلى أمريكا للتقليل من الأضرار الكبيرة التي يسببها البق الدقيقي الاسترالي على الحمضيات في ولاية كاليفورنيا .
    وتتميز هذه الطريقة عن غيرها من الطرق بأنها أمنة ودائمة واقتصادية وتهم كثير من الدول بتطبيق هذه الطريقة عن طريق توفير الظروف الملائمة للمفترسات والطفيليات المتخصصة وذات الكفاءة العالية في الحد من انتشار الآفة وكذلك عن طريق استيراد هذه الحشرات من موطنها الأصلي وإيجاد الطرق الملائمة لتربيتها وإكثارها ونشرها في الحقول المصابة .

    أثير الميموني 1/5

    ردحذف
  54. عتمد العرب قديما وحديثا على الزراعة كانت مصدر رزق لهم مع تطور الزمن شاء للزراعة ان تتطور أيضا حصل في الدول الصناعية تطور كبير في مجال الزراعة، لكن الدول النامية بقي سكانها يمارسون الزراعة التقليدية التي كان يمارسها أجدادهم منذ مئات السنين.

    ان الدول التي يمارس سكانها الزراعة التقليدية لا تستطيع توفير الغذاء الكافي لها، حيث يصبح توفير الغذاء مع الزيادة في عدد السكان بالامر الصعب لذلك لابد من الدول الصناعية ان تعمل على توفير الآليات الحديثة التي تعمل على تطوير الزراعة في الدول النامية لكي يصبح بالإمكان مواجهة نقص الغذاء بكميات كافية الى تلك الدول النامية و تلافي حدوث المجاعة فيها.

    أهمية الأسمدة
    تنتج النباتات الخضراء غذاءها من خلال عملية التمثيل الضوئي. وتحتاج هذه العملية إلى كميات كبيرة من تسعة عناصر كيميائية تُسمَّى العناصر الكبرى وهي: الكربون والهيدروجين والأكسجين والفوسفور والبوتاسيوم والنيتروجين والكبريت والمغنسيوم والكالسيوم. كما تحتاج أيضًا إلى كميات أقل من عناصر أخرى تُسمَّى العناصر الصغرى، وذلك لأن النبات يحتاج إليها بكميات قليلة. وتشمل هذه العناصر البورون والنحاس والحديد والمنغنيز والموليبدنوم والزنك (الخارصين).
    ويزوّد الماء والهواء النبات بمعظم احتياجاته من الكربون والهيدروجين والأكسجين، أما باقي العناصر، فيتم الحصول عليها من التربة.
    وتأتي العناصر التي يحصل عليها النبات من التربة من نباتات متحلِّلة أو مواد حيوانية وعناصر ذائبة. ولكن في بعض الأحيان، لا تتوافر كميات كافية من هذه المواد في التربة، مما يحتِّم إضافة السماد. فمثلاً، يشمل حصادُ المحاصيل إزالة النبات من التربة قبل موته وتحلله. وبذلك لا ترجع العناصر المعدنية الموجودة في المحاصيل إلى التربة. ولهذا يجب إضافة السماد. وتتضمن العناصر التي غالبًا ما تكون ناقصة في التربة النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.
    يوجد نوعان من الأسمدة: أسمدة كيميائية وأسمدة عضوية. وتنتج الأسمدة المعدنية من عناصر معينة أو مواد مُصنعة. أما الأسمدة العضوية، فمصدرها النباتات المتحلِّلة والمواد الحيوانية. الأسمدة المعدنية. هي الأكثر استخدامًا، وتُزود النبات بثلاثة عناصر رئيسية هي
    النيتروجين,
    الفوسفور ,
    البوتاسيوم.
    وتدخل الكيمياء في الزراعة وهناك نوع من انواع الكيمياء أسمه الكيمياء الزراعية ,

    أهم معادلة في الزراعة

    لبِناء الضوئي (أو التمثيل أو التخليق أو التركيب الضوئي) (باللاتينية: Photosynthesis) : عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا البكتريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز وفق المعادلة التالية :
    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C

    العوامل الطبيعية المؤثرة على الإنتاج الزراعي
    المطر المناخ التربه
    لعوامل الاقتصادية/
    السوق
    الايدي العاملة راس المال
    الزراعة في المملكة العربية السعودية قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.
    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل

    مجد قليص 2ع2

    ردحذف
  55. الكيمياء الزراعية هي دراسة لِكِلا علم الكيمياء والكيمياء الحيوية ذوي الأهمية في الإنتاج الزراعي ،و تحويل المواد الأولية إلى أطعمة ومشروبات ، والرصد البيئي والمعالجة . هذه الدراسات تؤكد العلاقات بين النباتات ، الحيوانات ، والبكتيريا مع بيئاتهم . علم التراكيب والتغيرات الكيميائية شارك في إنتاج وحمايةواستخدام المحاصيل والثروة الحيوانية . وكعلم أساسي فإنه يشمل بالإضافة لأنابيب الاختبار الكيميائية كل العمليات الحيوية التي يحصل البشر من خلالها على الطعام والألياف لأنفسهم و لإطعام حيواناتهم . كعلم تطبيقي أو تكنولوجيا تطبيقية إنه موجه تماماً للسيطرة على هذه العمليات لزيادة المردود وتحسين الجودة وتخفيض التكاليف. فرع واحد مهم منها , كيمياء الخامات العضوية , هي المعنية بالدرجة الأولى باستخدام المنتجات الزراعية كمواد أولية كيميائية .


    أهداف الكيمياء الزراعية هي توسيع فهم أسباب وآثار تفاعلات الكيمياء الحيوية المتعلقة بنمو النباتات والحيوانات لكشف فرص للسيطرة على هذه التفاعلات وتطوير المنتجات الكيميائية ما يقدم المساعدة أو التحكم المطلوب . كل فرع علمي يسهم في تقدم الزراعة يعتمد بطريقة أو أخرى على الكيمياء . ومن هنا فإن الكيمياء الزراعية ليست تخصصاً متميزاً ولكنها القاسم المشترك الذي يربط بين علم الوراثة وعلم الوظائف وعلم الأحياء المجهرية وعلم الحشرات والعديد من العلوم الأخرى التي تؤثر على الزراعة .

    المواد الكيميائية تطورت للمساعدة في إنتاج الأطعمة والأعلاف والألياف وتشمل العشرات من مبيدات الأعشاب ومبيدات الحشرات، ومبيدات الفطريات، ومبيدات الآفات الأخرى، ومنظمات نمو النبات والأسمدة والمكملات الغذائية لعلف الحيوانات . الأهم بين هذه المجموعات من وجهة النظر التجارية : الأسمدة المصنعة ،والمبيدات الصناعية (بما في ذلك مبيدات الأعشاب ) والمكملات الغذائية للأعلاف . هذه الأخيرة تتضمن كلي المكملات الغذائية (المعادن على سبيل المثال) والمركبات الطبية للوقاية من المرض أو مكافحته .


    الكيمياء الزراعية غالباً تهدف للحفاظ على خصوبة التربة أو زيادتها ، دعم أو تحسين المردود الزراعي ، وتحسين جودة المحاصيل
    في العبود

    ردحذف
  56. الكيمياء الزراعية هي دراسة لِكِلا علم الكيمياء والكيمياء الحيوية ذوي الأهمية في الإنتاج الزراعي ،و تحويل المواد الأولية إلى أطعمة ومشروبات ، والرصد البيئي والمعالجة . هذه الدراسات تؤكد العلاقات بين النباتات ، الحيوانات ، والبكتيريا مع بيئاتهم . علم التراكيب والتغيرات الكيميائية شارك في إنتاج وحمايةواستخدام المحاصيل والثروة الحيوانية . وكعلم أساسي فإنه يشمل بالإضافة لأنابيب الاختبار الكيميائية كل العمليات الحيوية التي يحصل البشر من خلالها على الطعام والألياف لأنفسهم و لإطعام حيواناتهم . كعلم تطبيقي أو تكنولوجيا تطبيقية إنه موجه تماماً للسيطرة على هذه العمليات لزيادة المردود وتحسين الجودة وتخفيض التكاليف. فرع واحد مهم منها , كيمياء الخامات العضوية , هي المعنية بالدرجة الأولى باستخدام المنتجات الزراعية كمواد أولية كيميائية .

    أهداف الكيمياء الزراعية هي توسيع فهم أسباب وآثار تفاعلات الكيمياء الحيوية المتعلقة بنمو النباتات والحيوانات لكشف فرص للسيطرة على هذه التفاعلات وتطوير المنتجات الكيميائية ما يقدم المساعدة أو التحكم المطلوب . كل فرع علمي يسهم في تقدم الزراعة يعتمد بطريقة أو أخرى على الكيمياء . ومن هنا فإن الكيمياء الزراعية ليست تخصصاً متميزاً ولكنها القاسم المشترك الذي يربط بين علم الوراثة وعلم الوظائف وعلم الأحياء المجهرية وعلم الحشرات والعديد من العلوم الأخرى التي تؤثر على الزراعة .

    المواد الكيميائية تطورت للمساعدة في إنتاج الأطعمة والأعلاف والألياف وتشمل العشرات من مبيدات الأعشاب ومبيدات الحشرات، ومبيدات الفطريات، ومبيدات الآفات الأخرى، ومنظمات نمو النبات والأسمدة والمكملات الغذائية لعلف الحيوانات . الأهم بين هذه المجموعات من وجهة النظر التجارية : الأسمدة المصنعة ،والمبيدات الصناعية (بما في ذلك مبيدات الأعشاب ) والمكملات الغذائية للأعلاف . هذه الأخيرة تتضمن كلي المكملات الغذائية (المعادن على سبيل المثال) والمركبات الطبية للوقاية من المرض أو مكافحته .


    امجاد العسكري
    2\ع\2

    ردحذف
  57. لاسمدة الكيماوية: اصبحت الاسمدة تجارة لها مكانتها بعد الحرب العالمية الأولى. فمنذ البدايات المبكرة للحرب, أدّى حصار الحلفاء لألمانيا إلى وقف إمدادها بالنيتروجين القادم من تشيلي. و كان يُعدّ النيتروجين العنصر الضرورى لصنع المتفجرات. وكانت العملية الكيماوية المسماة "هابر- بوش" لاستخلاص النيتروجين من الهواء معروفة علميا, ولكنها لم تكن قد اصبحت بعدُ عملية صناعية تُنتج احجاما تجارية من هذا العنصر. و لهذا انشأت المانيا منشآت إنتاجية ذات طاقة هائلة و أدارتها لتستطيع القتال لمدة اربع سنوات. و هكذا ترى كيف يمكن لعملية تكنولوجية واحدة ان تغير مجرى التاريخ.

    وبانتهاء الحرب العالمية الأولى, ظل هناك مخزون هائل من النيتروجين, وطاقات إنتاج صناعي ضخمة. ولكن لم يعد هناك أسواق لتلك المتفجرات. حينئذ قررت الصناعة ضخ الاسمدة النيتروجينية نحو الزراعة. حتى تلك اللحظة, كان الفلاح راضيا عن اساليب التسميد العضوي فى الحفاظ على خصوبة ارضه طوال سنين الزرع. وكانت الماركات التشيليّة مثل "السلتبيتر" , و "الجوانو" تُستخدم فى نطاق ضيق حيث لم تستخدم إلا لمحاصيل مخصوصة أو في البساتين الكبيرة فقط.

    إن الاسمدة النيتروجينية عالية التركيز, و هي نوع من انواع الادمان. كلما إستخدمتها اكثر, اصبحت مضطرا لان تستخدمها على التوالي اكثر فاكثر.

    وسرعان ما أصبحت هذه الأسمدة تجارة كبير جدا. و طوّرت الصناعة مجموعة كاملة من اسمدة الفوسفات, والبوتاس, والكالسيوم, والعناصر الدقيقة. وظهر منها ما هو على أشكال من الأملاح المركبة فى شكل حبيبات, يتم رشّها أحيانا بالطائرات.

    نورة العمري 1/5

    ردحذف
  58. لكيمياء العضوية (بالإنجليزية: Organic Chemistry) هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عنصر الكربون.[1] دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. دراسة الخواص تتضمن الخواص الفيزيائية والكيميائية، وتستخدم طرقًا شبيهة وطرق تقدير التفاعلية الكيميائية، بهدف فهم سلوك المادة العضوية في شكلها النقي (إن وجد)، وفي المحاليل والمزائج والأشكال المصنعة. وتتضمن دراسة التفاعلات العضوية التحقيق في نطاقها باستخدامها في إعداد المركبات الهدف (مثل المنتجات الطبيعية والأدوية والمكثورات وغيرها) عن طريق الاصطناع الكيميائي، فضلا عن دراسة مركزة في تفاعلية الجزيئات العضوية المفردة، سواء في المختبرات وباستخدام الدراسة النظرية (محاكاة باستخدام الحاسوب).
    وتتضمن مجموعة المواد الكيميائية المدروسة في الكيمياء العضوية الهيدروكربونات (مركبات تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط)، إضافة إلى عدد لا يحصى من المركبات التي تتكون من الكربون أساسًا، ولكنها تحتوي أيضًا على عناصر أخرى[1][2][3] ، وخاصة:
    الأوكسجين والنيتروجين، والكبرين والفسفور (هذه موجودة في العديد من المركبات الكيميائية العضوية في الأحياء) واضمحلال النشاط الإشعاعي للهالوجينات
    وفي العصر الحديث، اتسع النطاق إلى مزيد من العناصر في الجدول الدوري، مع عناصر المجموعات الرئيسية، بما في ذلك:
    المجموعة 1 و2 مركبات عضوية فلزية، أي تتضمن الفلزات القلوية (مثل الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم) أو الفلزات القلوية الترابية (مثل المغنزيوم) أو
    أشباه الفلزات (مثل البورون والسيليكون) أو معادن أخرى (مثل الألمنيوم و القصدير).
    إضافة إلى ذلك، ركزت البحوث الحديثة في الكيمياء العضوية التي تنطوي على مزيد من الكيمياء العضوية الفلزية، بما في ذلك اللانثينيدات، ولكن خاصة:
    الفلزات الانتقالية (مثل الزنك والنحاس والبلاديوم والنيكل والكوبالت والتيتانيوم والكروم، الخ).
    وتبتعد الكيمياء غير العضوية عن مركبات الكربون المعقدة، والتي لا تحتوي على روابط كربون-كربون (مثل أكسيدات الكربون والأحماض والأملاح والكربيدات والمعادن)، وهذا بالطبع لا ينفي وجود مركبات عضوية غير معقدة لا تحتوي على روابط كربون-كربون (مثل الميثان ومشتقاته البسيطة).
    ونظرًا للخواص الفريدة للمركبات عديدة الكربون فإنه يوجد مدى بالغ الاتساع لاستخدامات المركبات العضوية. فمثلا تدخل المركبات العضوية كمكونات أساسية في عديد من المنتجات مثل الطلاء واللدائن والأطعمة والمتفجرات والأدوية والمنتجات البتروكيمياوية والعديد من المنتجات الأخرى. وبالطبع (بعيدًا عن بعض الاستثناءات البسيطة) فإنها تكون أساس كل العمليات الحيوية. كما أن اختلاف أشكال ونشاط المستبدلات في المركبات العضوية يؤدي لوجود وظائف وأشكال مختلفة لهذه المركبات، مثل حفز الإنزيمات في التفاعلات الحيوية في الأنظمة الحية. وهذه التفاعلات بشكل أو بآخر تعد المحور الذي تدور حوله أشكال الحياة.
    ونظرا للخواص الفريدة للكربون، فإنه يعتقد أنه يمكن أن يوجد شكل من أشكال الحياة على النجوم الأخرى اعتمادًا على الكربون، وذلك مع أن احتمالية تغيير ذرة الكربون سيليكون والذي يقع أسفل الكربون في الجدول الدوري.
    كما تتضمن أيضا الكيمياء العضوية التصنيع الكايرالي والكيمياء الخضراء وكيمياء الموجات الصغرية (en)‏ والفلورين والطيفية الدورانية (en)‏. وتعد الكيمياء العضوية أحد أهم فروع الكمياء الحديثة وتدرس كمنهج منفصل في الكثير من الأنظمة التعليمية في أنحاء العالم.

    نورة العمري 1/5

    ردحذف
  59. لزراعة في المملكة العربية السعودية قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.
    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل.

    نورة خالد العمري 1/5

    ردحذف
  60. الزراعة أو الفلاحة هي عملية إنتاج الغذاء، العلف ،والألياف وسلع أخرى عن طريق التربية النظامية للنبات والحيوان. كلمة زراعة تأتي من "زَرَعَ" الحبً زرْعاً أي بَذَرهُ، وحرَثَ الأرض للزراعة أي هيئهَا لبذَر الحبً. قديماً زراعة كانت تعني "علْمُ فلاحة الأراضي" فقط ولكن كلمة زراعة الآن تغطي كما سبق الذكر كل الأنشطة الأساسية لإنتاج الغذاء والعلف والألياف، شاملة في ذلك كل التقنيات المطلوبة لتربية ومعالجة الماشية والدواجن.
    المصطلح الاتيني Agricultura Agri من الكلمة الاتينية ager (أي حقل)، وcultura تعني "حراثَة" بمعنى "حراثَة التربة أو الأرض للزراعة".
    وكما سبق القول فإنَّ زراعة تعني علم الزراعة. وتاريخ الزراعة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ الإنسان، وكانت التطورات الزراعية عوامل شديدة الأهمية في التغير الاجتماعي وذلك يتضمن التخصص في النشاط الأنساني.
    إثنان وأربعون في المائة من العاملين في العالم يشتغلون في مجال الزراعة، جاعلين الزراعة أكثر الوظائف شيوعاً بلا إستثناء!.


    نورة خالد العمري 1/5

    ردحذف
  61. تاااابع لما قبل:

    (آهم الاسمده المستخدمه):

    تعتبر الأسمدة والمبيدات أحد العوامل التي تؤثر على النشاط الزراعي في اليمن،حيث تم استخدام المواد الكيميائية في الزراعة في اليمن بدء في عام 1935 باستخدام الصابون الأسود لمعالجة جرب التفاح، والكبريت الطبي لمعالجة مرض الدراق (الفرسك)، إما في المحافظات الجنوبية من اليمن فمن المحتمل إن يكون دخول المبيدات في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بعد دخول الاستعمار البريطاني، حيث استعملت بعض المركبات في مكافحة الآفات التي تؤثر على الإنسان مثل بق الفراش، القمل ، البعوض حفاظا على صحة الجنود وعوائلهم، تلي ذلك استخدام تلك المواد في مكافحة الجراد وآفات القطن والنخيل كمحاصيل رئيسية.
    الأسمدة :مواد تضاف للتربة لتحسين بيئة النمو أو تكمله ماينقص للتربة من عناصر غذائية أو تعويض العناصر المزالة من التربة.
    - تنقسم الأسمدة إلى:
    1- الأسمدة العضوية:
    هي كل مادة عضوية تضاف للأرض لزيادة نسبة المادة العضوية فيها وتشكيل المواد الدبالية في التربة نتيجة تحلل هذه الأسمدة داخل الأرض بفعل بعض الأحياء الدقيقة،حيث يوجد كائنات حية دقيقة سواء في الجو المحيط بنا أو في باطن الأرض ولايكاد يخلو مكان من هذه الكائنات. وتدعى هذه الكائنات الحية الميكروبات أو الجراثيم.
    عندما تضاف هذه الأسمدة العضوية للتربة بحالتها العادية تهاجمها بعض من هذه الجراثيم أو الميكروبات وتبدأ العمل بجد ونشاك على تفكيكها لتحصل على ما يلزمها من غذاء هذه الأسمدة ونتيجة لهذا العمل النشيط ولكبر عدد هذه الكائنات الحية التي قد تصل في كتلة تراب لايزيد حجمها عن حبة بندق إلى مئات الألوف.
    - وتشمل الأسمدة العضوية الأنواع التالية:
    - السماد البقري: يحسن من خواص التربة ويضاف مع حرث التربة.
    - زبل الحمام: سماد يحتوي على حوالي ربع كمية الأزوت الموجود في السماد الكيماوي ويضاف للشمام والبطيخ بصفة خاصة.
    - سماد الغنم: يحتوي على عناصر غذائية أكثر من ( البقري) وأقل من سماد زبل الحمام.
    - الأسمدة الخضراء: وهي عبارة عن النباتات البقولية التي تزرع لهذا الغرض وتقلب في الأرض عند إزهارها حيث تزيد المادة العضوية في التربة.
    - مسحوق لحم مجفف
    - مسحوق العظام
    - مخلفات مذابح ومسالخ ومدابغ
    - قرون وحوافر
    - شعر وريش
    - قش حبوب
    - سماد أخضر
    - فوائد الأسمدة الطبيعية العضوية:
    1- تعويض التربة عما تفقده من العناصر K,p,n.
    2- تحسين خواص التربة الرملية وزيادة تماسكها.
    3- تحسين خواص التربة الطينية.
    4- تزيد محتوى التربة من البكتيريا النافعة.
    2- الأسمدة الكيميائية: أملاح معدنية .تحتوى على عنصر أو أكثر من العناصر الغذائية الرئيسية اللازمة للنبات وهذه الأسمدة سريع الذوبان في الماء ويستطيع النبات الاستفادة منه بمجرد امتصاص الماء المذاب فيه وعليه. تلعب الأسمدة الكيميائية دوراً أساسيا في رفع معدل إنتاجية الهكتار حيث يصل المعدل في بعض المحاصيل إلى الضعف وبالرغم من ذلك تعتبر اليمن اقل الدول استخداماً للأسمدة والمبيدات الزراعية حيث لا يتجاوز ما يتم استيراده من الأسمدة 57834طن عام 2008
    وتشمل الأسمدة الكيميائية الأنواع التالية:
    - الأسمدة الأزوتية : وهي تشجع النمو الخضري وزيادة نسبة العقد وأهم موعد لأضافتها هي فترة الأزهار في الخضراوات المثمرة وفي الورقيات أثناء فترة النمو .
    - الأسمدة الفوسفاتية : وهي تساعد في نضج الثمار مبكرا وتكوين البذور وخاصة في البقوليات وأكثر الخضراوات احتياجا لها هي البقوليات الجذريات والبصليات .
    - الأسمدة البوتاسية : وهي أسمدة ذات أهمية بالغة في تكوين النشا ولذا فهي ضرورية للبطاطس والبطاطا الحلوة بالإضافة إلى علاقاتها بصلابة أنسجة ثمار البطيخ والشمام.
    -استعمال الأسمدة الكيميائية:
    هنالك طريقتان لاستعمال السماد:
    نثر السماد وهو جاف ينثر السماد على الأرض بشكل منتظم قبل الحرث فى حالة الأسمدة الفوسفاتية, وبعد الحرث والزراعة كما فى حالة الأسمدة النيتروجينية ثم تروى الأرض وينثر السماد بمعدل 20-60جم للمتر المربع الواحد من الأرض الزراعية . وفى حالة النباتات النامية يراعى في نثر السماد يبعد بمقدار 3سم من الساق حتى لايؤذى السماد النبات. ويراعى أيضا عدم ملامسة السماد للأوراق لأنه يحرقها كما لاتسمد الشتول المنقولة حديثا وتروى الشجرة بعد التسميد ة مباشرة.
    استعمال السماد في شكل محلول : تضاف معلقة طعام لكل جالون من الماء ثم يستعمل المحلول. ومن الأسمدة التي نتبع فيها هذه الطريقة سماد سلفات الامونيا وسلفات البوتاسيوم . ومن أحسن طرق التسميد إضافة كميات قليلة في فترات منتظمة بدلا من إضافة السماد دفعة واحدة.

    الطالبه/ليلى حنتول
    الصف/٢/ع/٣

    ردحذف
  62. (الزراعه قديما وحديثا):

    الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.
    الطالبه/ليلى حنتول
    الصف/٢/ع/٣

    ردحذف
  63. زراعة التقليدية و الحديثة:


    لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.



    غاده عالي الرشيدي 1-5

    ردحذف
  64. العوامل الطبيعية المؤثرة على الإنتاج الزراعي :

    السطح - المناخ - التربه - الامطار - الضوء

    العوامل الاقتصاديةالمؤثره على الانتاج الزراعي :

    السوق - الايدي العاملة - راس المال - النقل



    غاده عالي الرشيدي 1-5

    ردحذف
  65. اهم الاسمده المستخدمه :

    - الأسمدة النيتروجينية

    وهي أكثر الأنواع استخدامًا وتُنْتج بشكل أساسي من غاز النشادر على شكل سماد سائل، مثل: النشادر اللامائية أو النشادر المائية، أو على شكل سماد صلب، مثل: كبريتات الأمونيوم ونترات الأمونيوم، وفوسفات الأمونيوم، ومركب عضوي يُسمَّى يوريا.

    - الأسمدة الفوسفورية

    وتُدعى أيضًا فوسفات وتُصنَّع من معدن الأباتيت. ويمكن إضافة مسحوق الأباتيت الناعم إلى التربة على شكل سماد صلب ويُدعى حينئذ فوسفات صخري وقد يُعالج الأباتيت بحمض الكبريتيك أو حمض الفوسفوريك لصنع أسمدة سائلة تدعى سوبر فوسفات.

    -الأسمدة البوتاسية

    هي مادة رئيسية وبفضلها أصبح الكثير من النباتات قوية وبكثرة, ولذلك تعتبر الأسمدة البوتاسية هي والفوسفورية من أهم الأملاح المعدنية بالتفوق.

    -أسمدة معدنية أخرى

    هناك أسمدة تُزَوِّد التربة بعناصر مختلفة. فتلك التي تُصنّع من الجبس تزوِّد التربة بالكبريت. كما يتم تصنيع أسمدة تزود التربة بالمغذيات الصغرى.


    غاده عالي الرشيدي 1-5

    ردحذف
  66. صناعة الاسمده :

    1- المواد الخام

    تأتي من عدة مصادر، وتُعدُّ الأمونيا المصدر الرئيسي للأسمدة النيتروجينية. وتصنع غالبًا باتحاد النيتروجين الموجود في الهواء بالهيدروجين الموجود في الغاز الطبيعي. وتصنع عدة شركات نفط في الولايات المتحدة الأمريكية مادة الأمونيا. وتتصدر قائمة المنتجين للفوسفات الصخري روسيا والمغرب والسعودية. ويمتلك المغرب أكبر احتياطي من الفوسفات الصخري. ويوجد أكبر احتياطي لترسبات كلوريد البوتاسيوم، وهو المصدر الرئيسي للأسمدة البوتاسية في كندا.

    2- الإنتاج والتسويق

    يتم إنتاج الأسمدة بأربعة أشكال رئيسية؛ أسمدة نقية، وهي مركبات كيميائية تحتوي على واحد أو اثنين من العناصر السمادية؛ وأسمدة مخلوطة، وهي خليط من الأسمدة النقية بنسبة معينة وأسمدة مصنعة، وتحتوي على مركَّبين أو أكثر، وهي مخلوطة ومجهزة بشكل حبيبات، وتحتوي كل حبة على نيتروجين وفوسفور وبوتاسيوم إضافة إلى عناصر أخرى في بعض الحالات؛ وأسمدة سائلة، وتحتوي على واحد أو أكثر من العناصر السمادية الذائبة في الماء. وقد تُرشُّ على النبات أو تُحقن في التربة أو تضاف مع مياه الري. وتتحرر المغذيات من معظم الأسمدة في التربة مباشرة بعد إضافتها. وينتج المصنِّعون أيضًا أسمدة خاصة تُدعى أسمدة التحرر البطيء، حيث تتحرر المغذيات بالتدريج. وقد وُجد أن هذا النوع مفيد للنبات عندما يكون بحاجة إلى مصدر مستمر من المغذيات لفترة طويلة من الوقت.

    3- مشاكل صناعة الأسمدة

    يجب إنتاج ملايين الأطنان من الأسمدة سنويًا لضمان توفير حاجة العالم من الغذاء. ويحاول منتجو الأسمدة تلبية الاحتياجات الفعلية من الأسمدة المطلوبة. وفي حالة عدم إمكانية تحقُّق ذلك، ربما ينتج نقص كبير في إنتاج الغذاء. وبسبب نقص المواد الخام، انخفضت إمكانية توفير السماد، حيث تستخدم بعض المواد الخام كالغاز الطبيعي والفوسفور في صناعات أخرى مما يؤدي إلى انخفاض في إنتاج السماد. وقد يؤدي التعدين وتصنيع المواد الخام المطلوبة لصناعة الأسمدة إلى حدوث أضرار سيئة، فمثلاً، المناجم المفتوحة مصدر لعدة معادن تُستخدم في صناعة السماد، وهنا يتسبب التعدين في ترك مساحات غير منتجة وسيئة المنظر إلا إذا تم تجميلها وتنسيقها بطريقة مناسبة. كما يؤدي الاستخدام الزائد من الأسمدة إلى تلوث الماء، حيث يُحمل السماد إلى البحيرات والجداول أثناء انجراف التربة، وتزيد العناصرالغذائية من نمو الطحالب في هذه الأماكن المائية. وعندما تموت الطحالب تُخلِّف نفايات بكميات كبيرة تعمل على استهلاك الأكسجين عند تحللها، وينتج عن ذلك موت الأسماك والنباتات الأخرى.


    غاده عالي الرشيدي 1-5

    ردحذف
  67. الزراعه في السعوديه :


    الزراعة في المملكة العربية السعودية قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.

    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل.

    تبوك :

    يتألف التركيب الجيولوجي للإقليم في منطقة الدرع العربي ببروز في صورة الصخور لسلسلة جبال الحجاز والهضبة الصخرية العربية والتي تتكون من تراصف طبقات رسوبية تبرز في صورة أحواض وهضبات داخلية وتعتبر الطبقات الصخرية الرملية الخازنة للمياه في تكوين الساق، وتبوك المورد الرئيسي للمياه في المنطقة وتعتبر المنطقة من المناطق الزراعية وبلغت مساحة الرقعة المزروعة في عام 1420 هـ حوالي 228384 هتكاز، وتركز 70% منها حول مدينة تبوك على طريق المدينة المنورة (طريق الأمير فهد بن سلطان) وطريق الأردن (الملك خالد سابقاً) ويتصدر القمح المحاصيل المزروعة كما تمتاز مدينة تبوك بزراعة الورد وتصديره إلى الأسواق المحلية والعالمية وكذلك الخوخ والمشمش.


    الجوف:

    الجوف منطقة زراعية وفيرة المياه تشتهر بزراعة الزيتون و النخيل وأشهر منتجاتها "الحلوة" إضافة إلى المنتجات الزراعية الأخرى وبها عدد من المشاريع الزراعية. وتنتج منطقه الجوف زيت زيتون يعتبر من أفضل الأنواع. ويقام مهرجان خاص بالزيتون ويكون في آخر موسم الزيتون ما بين شهر ديسمبر ويناير، حيث يعتبر الحدث الأبرز سنوياً بالمنطقة.


    الباحة :
    تشتهر الباحة بزراعة الرمان، ورمان الباحة المعروف برمان بيدة يصنف على أنه من أجود أنواع رمان

    كان اعتماد المنطقة الأساسي يقع على الزراعة التي كان يشتغل بها الأغلبية من السكان وبها نشط جزء كبير من تجارتهم، فكانت زراعة بعض أنواع الحبوب المحلية والخضار والفواكة التي اعتمد السكان عليها منذ القدم كـالذرة البيضاء والقمح والشعير والدخن والعدس والسمسم الذي كانو ينتجون منه زيت السمسم والعدس والذرة البيضاء والرمان والذي كانو يصمدونه بتجفيف قشرته التي تشكل حاجز مفرغ من الهواء كالبسترة اليوم والعنب وكانو يصمدونه بالتجفيف فيصنعون منه الزبيب الذي كانو يتاجرون به لكثرة إنتاجهم منه ويوجد في المنطقة أغلى أجود أنواع الزبيب كما كانو أيضا يجففون اللوز الأخضر وما زالو إلى اليوم لفوائده الطبية، والفركس والطرنج وأنواع برية من تفاح والمشمش والخوخ والكمثرى رمان والبطيخ الأسود وموز الصدر والبوص واللوز البجلي الحماط والجوز الذي انحصر إنتاجه في بعض المزارع الخاصة وزراعة الخضار مثل الجزر والالثفاء والبطاطس والطماطم والدجر والبامية والملوخية, والباحة من أهم المناطق الزراعية في المملكة.


    غاده عالي الرشيدي 1-5

    ردحذف
  68. (الزراعه قديما وحديثا):

    الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.

    العنود الشمري ٢ع٣

    ردحذف
  69. الزراعة أو الفلاحة هي عملية إنتاج الغذاء، العلف ،والألياف وسلع أخرى عن طريق التربية النظامية للنبات والحيوان. كلمة زراعة تأتي من "زَرَعَ" الحبً زرْعاً أي بَذَرهُ، وحرَثَ الأرض للزراعة أي هيئهَا لبذَر الحبً. قديماً زراعة كانت تعني "علْمُ فلاحة الأراضي" فقط ولكن كلمة زراعة الآن تغطي كما سبق الذكر كل الأنشطة الأساسية لإنتاج الغذاء والعلف والألياف، شاملة في ذلك كل التقنيات المطلوبة لتربية ومعالجة الماشية والدواجن.
    المصطلح الاتيني Agricultura Agri من الكلمة الاتينية ager (أي حقل)، وcultura تعني "حراثَة" بمعنى "حراثَة التربة أو الأرض للزراعة".
    وكما سبق القول فإنَّ زراعة تعني علم الزراعة. وتاريخ الزراعة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ الإنسان، وكانت التطورات الزراعية عوامل شديدة الأهمية في التغير الاجتماعي وذلك يتضمن التخصص في النشاط الأنساني.
    إثنان وأربعون في المائة من العاملين في العالم يشتغلون في مجال الزراعة، جاعلين الزراعة أكثر الوظائف شيوعاً بلا إستثناء!.

    شهد الشريف
    4-1

    ردحذف
  70. لزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.
    ميعاد العماري ٢ع٣

    ردحذف
  71. Krechty kompostarna.jpg
    السماد مادة تُضاف للتربة من أجل مساعدة النبات على النمو. ويَستخدم المزارعون عدة أنواع من الأسمدة لإنتاج محاصيل وفيرة، كما يستخدم البستانيون السماد لإنتاج أزهار قويّة وكبيرة وخضراوات وفيرة في الحدائق المنزلية. ويقوم العاملون كذلك برعاية المسطحات الخضراء وملاعب الجولف بنثر السماد للحصول على مسطحات خضراء كثيفة.

    تحتوي الأسمدة على مغذيات (مواد غذائية) أساسية لنمو النَّبات. وتُصنع بعض الأسمدة من المواد العضوية، مثل روث الحيوان أو مخلَّفات الصَّرْف الصحي، وبعضها الآخر من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع. وقد استخدم الإنسان الأسمدة منذ آلاف السِّنين، حتى في الأوقات التي كان لايعلم مدى فائدتها للنبات، وقبل أن يعي الإنسان أهمية تغذية النبات بفترة طويلة. فقد لاحظ أن روث الحيوان ورماد الخشب وبعض المعادن الأخرى تساعد النبات على أن ينمو بقوة.
    ميعاد العماري ٢ع٣

    ردحذف
  72. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  73. الإِنتاج الزراعي في المملكة العربية السعودية تهتم المملكة العربية السعودية بالزراعة وتوليها عناية كبيرة لأن زيادة إنتاجها يساعد على سد جانب من المواد الغذائية اللازمة للإنسان والحيوان. فضلاً عن أنها دعامة من دعائم الاقتصاد الذي يقلل من الاعتماد على الاستيراد من الخارج، ولاشك في أن الزراعة قبل اكتشاف البترول كانت من أهم الموارد الاقتصادية بالمملكة. تنتج المملكة في مزارعها وحقولها وواحاتها أنواعًا مختلفة من الغلات الزراعية أكثرها انتشارًا وأهمية (النخيل) ويبلغ مجموعها أكثر من 13 مليون نخلة، ويبلغ إنتاجها من التمر 563 ألف طن. يتميز كل إقليم من أقاليم المملكة بأنواع خاصة من التمور ينفرد بها ولكل نوع منها مميزاته الخاصة، منها ما يؤكل طازجًا، ومنها ما يصنع أو يحفظ ويعبأ، والأحساء تنتج نوعًا مشهورًا يعرف باسم (الخلاص) وتصدر منه كميات كبيرة للخارج، ومعظم محصول التمور يستهلك محليًا لأنه من المواد الغذائية الهامة. وهناك غير النخيل غلات زراعية أخرى كالقمح والشعير والدخن والذرة والأرز والخضر والفواكه، ومن هذه الغلات مزروعات شتوية وأخرى صيفية، وقد سميت غلات شتوية لأن بذورها تبذر في فصل الخريف وتحصد ثمارها في الربيع، أي أنها تمكث في الأرض طول فترة الشتاء. المحصولات الشتوية: أولا- القمح: ويمثل المركز الأول بـين الحاصلات الشتوية، وقد بلغ إنتاج المملكـة حدًا يصل إلى الاكتفاء الذاتي حيث تجاوز 3 ملاييـن طنًا، وأكثر الأقاليم زراعة للقمح منطقة القصيم ومنطقة الخرج وحائل ومنطقة عسير ووادي الدواسر. ثانيا- الشعير: ويمثل المركز الثاني بـين الحاصلات الشتوية، وقد بلغ إنتاج المملكة نحو 000، 400، 1 طن، وأكثر الأقاليم زراعة للشعير عسير ويليها القصيم. ثالثا- المحصولات الثانوية: مثل العدس والفول والبصل وتزرع في مساحات محدودة بمختلف الجهات. المحصولات الصيفية: أولا- الذرة الرفيعة: وهي من الحاصلات المهمة وتزرع في مساحات كبيرة، ويستأثر بزراعتها إقليم عسير وبخاصة في السهول الساحلية. ثانيا - الدخن: ويزرع في عسير وتبوك والقصيم والهفوف وحائل، وقد أدخلت زراعة الدخن حديثًا وهو الذرة الأمريكية التي تمتاز بقصر مدة نضجها عن الأنواع الأخرى ووفرة محصولها. ثالثا ـ الأرز ويعد من الغلات المهمة، وتتيسر زراعته في المناطق الغنية بالماء، وتعتبر واحة الهفوف أكبر الأقاليم المنتجة للأرز. ومن المحصولات الصيفية الثانوية السمسم.
    mitha alrashidi
    1-6

    ردحذف
    الردود
    1. المحصولات المستديمة وأهمها : 1ـ زراعة البرسيم الحجازي الذي يشغل مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية، وهو من المحصولات المطلوبة بصفة مستديمة لأنه العلف الذي لا غنى عنه للحيوان رطبًا وجافًا على مدار السنة. 2ـ البن : ويزرع في المناطق المرتفعة مثل منطقة عسير التي هي أصلح الجهات لزرعه ونموه؟ ومحصوله أقل من حاجة الاستهلاك المحلي وتستورد المملكة منه كميات كبيرة. 3ـ الفواكـه: وتزرع بالمملكـة أنواع كثيرة منها: الرمان والعنب والموالح والخوخ والمشمش والموز واللوز والبرقوق والجوافة والكمثرى والتفاح، وتزرع أشجار الفاكهة في البساتين وبين أشجارها تزرع الحبوب والخضر، وأكثر المناطق زراعة للفاكهة: أبها والقصيم وحائل والطائف وجنوب الحـجاز، وتكـثر زراعة الفواكه قرب المدن الكبيرة حيث الأسواق المستهلكة لها. كـما يزرع البطيخ بكثرة في عدة جهات من المملكة. مقومات الإِنتاج الزراعـي لا تقوم الزراعة بمعناها الحقيقي ولا تزدهر إلا إذا توفرت لها المقومات الطبيعية والبشرية . المقومات الطبيعية: وتشمل عوامل المناخ الملائم والمياه الكافية والتربة الجيدة. 1ـ المناخ : ويتميز جو المملكة بحرارة وضوء يكفيان لنمو النبات والغلات على مدار السنة. 2ـ المياه : فإن مواردها بالمملكة تعتمد على ما يأتي: ( أ ) مياه الآبار الارتوازية (العميقة). (ب) مياه الآبار السطحية. (جـ) العيون مثل عيون الأحساء والأفلاج والخرج وعين زبيدة. (د) الأودية التي تجري بها المياه بعد سقوط الأمطار والسدود الحديثة مثل سد أبهـا وبيشة وجيزان والمدينة وهي تحفظ الماء من الضياع سدى. (هـ) ميـاه الأمطار وهي قليلة بصفة عامة إلا في المنطقة الشمالية وتهامة وعسير فإنهـا تكفي لأن يعتمد عليها الأهالي في زراعتهم. ونظرًا لتوزيع المياه بهذه الكيفية فإن الأراضي الزراعية لا تمتد في نطاق واحد بل تبدو في أنحاء المملكـة وكأنها جزر خضراء في محيط من الصحراوات الشاسعة. 3 ـ التربة: وهي الجزءُ المفتت من سطح القشرة الأرضية، وتحوي المخلفات النباتية والحيوانية وهي التي يمد النبات فيها جذوره لامتصاص العناصر والمواد اللازمة لغذائه، وتتفاوت التربة في تركيبها بين التربة الرملية والتربة السوداء الثقيلة ولكن التربة الصفراء هي الغالبة الانتشار بالمملكة وهي سهلة الخدمة وحسنة الصرف، ونظرًا لاتساع مساحة المملكة وتعدد أقاليمها المتنوعة التكوين فقد امتازت أراضيها بأنها ذات خصائص زراعية مختلفة، ولذلك تنوعت فيها المحصولات الزراعية من جهة إلى أخرى. المقومات البشمرية : للإِنسان دوره الرئيسي في الإنتاج الزراعي، لأن المقومات الطبيعية وحدها لا تنتج الحاصلات ولكن الإنسان بذكائه ونشاطه ومواهبه العقلية وذاكرته التي تستفيد من تجاربه وخبراته الماضية هو الذي يقوم باستغلال الطبيعية للبيئة وتحولها إلى إنتاج زراعي. والمزارعون في المملكة نوعان: الزراع الرحل والزراع المستقرون، أما الزراع الرحل فهم الذين يبذرون الحب ثم يتركون أرضهم ليرجعوا إليها وقت الحصاد لجني ثمارها. وأما المستقرون من الزراع فهم الذين يزرعون الحبوب وأشجار الفواكه والخضار ويستقرون عندها ويعتنون بها. تطور الزراعة ومشروعـات الـري عندما أنشئت وزارة الزراعة عام 1372 هـ 2 5 9 1 م.
      mitha alrashidi
      1-6

      حذف
    2. وضعت في خطتها هدفين أساسيين للنهوض بالزراعة وهما: أولاً : تطوير الزراعة ونقلها من طرقها القديمة إلى الأساليب الحديثة، والمحافظة على الثروة الحيوانية. ثانيًا : الإِفادة من كل مصادر المياه بالمملكة السطحية منها والجوفية لتوسيع الرقعة الزراعية والاكتفاء الذاتي. ومن أجل تطوير الزراعة قامت وزارة الزراعة بما يلي : 1- تدريب المزارعين على كيفية الزراعة الحديثة واستعمال آلاتها الحديثة. 2- وقاية المزروعات من الآفات ومكافحة الجراد وإبادة الحشرات. 3- أنشأت جهازًا بيطريًا لعلاج الحيوان وتلقيحه بالأمصال ضد الأمراض. 4- أنشأت المزارع النموذجية في العديد من مقاطعات المملكة. 5- أعدت المشاتل لبيع شتلات الخضار للمزارعين بأسعار معتدلة. 6- استوردت البذور الممتازة والأسمدة الكيميائية للحصول على منتجات زراعية جيدة ووفيرة. 7- اهتمت بتربية الحيوان والدواجن والأسماك وبإصلاح أحوال المراعي. وعلاوة على ذلك فقد اهتمت وزارة الزراعة بإجراء أبحاث وتجارب وتخطيط وإحصاءات بإشراف خبراء فنيين، وعُنيَت بتوزيع الأراضي وتمليكها بين المزارعين، وبزيادة الاعتمادات المالية لشراء الآلات والأسمدة ومبيدات الحشرات وتوظيف الخبراء والمهندسين الزراعيين وإقامة الجمعيات التعاونية التي تقدم الخدمات لصغار المزارعين وإنشاء البنك الزراعي. ومن أجل توفير الماء لتوسيع المساحة الزراعية فقد قامت الوزارة بإِنشاء مشروعات كبرى أهمها: 1ـ السدود : من أجل الاستفادة من مياه الأمطار والسيول قدر الإمكان فقد ركزت وزارة الزراعة والمياه على تنفيذ الكثير من السدود في مختلف المناطق. إذ كان عدد السدود قبل عام 1395 هـ (16) سدًا فقط، وقفز العدد في عام 1415هـ إلى (184) سدًا. وتسهم هذه السدود في زيادة مخزون المياه الجوفية وتوفير مياه الشرب وكذلك حماية المزارع وبعض القرى من الانجراف الذي كان يهددها نتيجة الاندفاع السريع لمياه السيول. ومن أهم السدود المقامة في المملكة سد الملك فهد على وادي بيشة الذي يعتبر من أكبر السدود في المملكة حيث تبلغ طاقته التخزينية (325) مليون متر مكعب من المياه، وسد وادي نجران وتبلغ طاقته التخزينية (85) مليون متر ، وسد وادي جيزان وطاقته التخزينية (75) مليون متر مكعب، وسد وادي فاطمة وطاقته التخزينية (20) متر مكعب. وسد أبها الذي أنشئ لغرض الإفادة من المياه للشرب والزراعة في منطقة أبها وخميس مشيط. 2ـ مشروع الري والصرف بالأحساء: قام هذا المشروع في عهد الملك فيصل بغرض استصلاح ما يزيد على 000، 20 هكتار من الأراضي بمنطقة الأحساء التي تعتبر من أغنى المناطق الزراعية من حيت جودة التربة ووفرة المياه الجوفية، وقد أقيمت لري هذه المنطقة شبكة من القنوات الإسمنتية الرئيسية والفرعية التي بلغ مجموع أطوالها 1500 كـم. وقد شمل المشروع عملية الصرف لأنها عملية مكملة لعملية الري لأن المحاصيل والإنتاج الزراعي تتأثر كـثيرًا إذا لم يكن هناك صرف للمياه الزائدة عن الحاجة. وهناك هدف رئيسي هام من عملية الصرف وهو إزالـة الأملاح الزائدة من التربة (1)وقد حفرت ثلاثة مصارف رئيسية يصب كل منها في منخفض كبير. 3 ـ تحلية مياه البحر : أصبحت المملكة أكبر دولة في العالم في إنتاج المياه المحلاة إذ يبلغ حجم الطاقة الإنتاجية الحالي لمحطات التحلية التي تبلغ (29) محطة منتشرة على طول الساحلين الغربي والشرقي من المملكة أكثر من (715) ألف متر مكعب ماء يوميًا إضافة إلى إنتاج (28) مليون ميجاوات كهرباء في الساعة. وقد استطاعت المملكة بهذا الإنتاج الضخم من المياه المحلاة تغطية احتياجات المدن الكبيرة والقرى بمياه الشرب العذبة وتوفير المياه الجوفية للأغراض الزراعية.
      mitha alrashidi
      1-6

      حذف
  74. تحتوي على عنصر الكربون.[1] دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. دراسة الخواص تتضمن الخواص الفيزيائية والكيميائية، وتستخدم طرقًا شبيهة وطرق تقدير التفاعلية الكيميائية، بهدف فهم سلوك المادة العضوية في شكلها النقي (إن وجد)، وفي المحاليل والمزائج والأشكال المصنعة. وتتضمن دراسة التفاعلات العضوية التحقيق في نطاقها باستخدامها في إعداد المركبات الهدف (مثل المنتجات الطبيعية والأدوية والمكثورات وغيرها) عن طريق الاصطناع الكيميائي، فضلا عن دراسة مركزة في تفاعلية الجزيئات العضوية المفردة، سواء في المختبرات وباستخدام الدراسة النظرية (محاكاة باستخدام الحاسوب).
    وتتضمن مجموعة المواد الكيميائية المدروسة في الكيمياء العضوية الهيدروكربونات (مركبات تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط)، إضافة إلى عدد لا يحصى من المركبات التي تتكون من الكربون أساسًا، ولكنها تحتوي أيضًا على عناصر أخرى[1][2][3] ، وخاصة:
    الأوكسجين والنيتروجين، والكبرين والفسفور (هذه موجودة في العديد من المركبات الكيميائية العضوية في الأحياء) واضمحلال النشاط الإشعاعي للهالوجينات
    وفي العصر الحديث، اتسع النطاق إلى مزيد من العناصر في الجدول الدوري، مع عناصر المجموعات الرئيسية، بما في ذلك:
    المجموعة 1 و2 مركبات عضوية فلزية، أي تتضمن الفلزات القلوية (مثل الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم) أو الفلزات القلوية الترابية (مثل المغنزيوم) أو
    أشباه الفلزات (مثل البورون والسيليكون) أو معادن أخرى (مثل الألمنيوم و القصدير).
    إضافة إلى ذلك، ركزت البحوث الحديثة في الكيمياء العضوية التي تنطوي على مزيد من الكيمياء العضوية الفلزية، بما في ذلك اللانثينيدات، ولكن خاصة:
    الفلزات الانتقالية (مثل الزنك والنحاس والبلاديوم والنيكل والكوبالت والتيتانيوم والكروم، الخ).
    وتبتعد الكيمياء غير العضوية عن مركبات الكربون المعقدة، والتي لا تحتوي على روابط كربون-كربون (مثل أكسيدات الكربون والأحماض والأملاح والكربيدات والمعادن)، وهذا بالطبع لا ينفي وجود مركبات عضوية غير معقدة لا تحتوي على روابط كربون-كربون (مثل الميثان ومشتقاته البسيطة).
    ونظرًا للخواص الفريدة للمركبات عديدة الكربون فإنه يوجد مدى بالغ الاتساع لاستخدامات المركبات العضوية. فمثلا تدخل المركبات العضوية كمكونات أساسية في عديد من المنتجات مثل الطلاء واللدائن والأطعمة والمتفجرات والأدوية والمنتجات البتروكيمياوية والعديد من المنتجات الأخرى. وبالطبع (بعيدًا عن بعض الاستثناءات البسيطة) فإنها تكون أساس كل العمليات الحيوية. كما أن اختلاف أشكال ونشاط المستبدلات في المركبات العضوية يؤدي لوجود وظائف وأشكال مختلفة لهذه المركبات، مثل حفز الإنزيمات في التفاعلات الحيوية في الأنظمة الحية. وهذه التفاعلات بشكل أو بآخر تعد المحور الذي تدور حوله أشكال الحياة.
    ونظرا للخواص الفريدة للكربون، فإنه يعتقد أنه يمكن أن يوجد شكل من أشكال الحياة على النجوم الأخرى اعتمادًا على الكربون، وذلك مع أن احتمالية تغيير ذرة الكربون سيليكون والذي يقع أسفل الكربون في الجدول الدوري.
    كما تتضمن أيضا الكيمياء العضوية التصنيع الكايرالي والكيمياء الخضراء وكيمياء الموجات الصغرية (en)‏ والفلورين والطيفية الدورانية (en)‏. وتعد الكيمياء العضوية أحد أهم فروع الكمياء الحديثة وتدرس كمنهج منفصل في الكثير من الأنظمة التعليمية في أنحاء العالم.

    ملاك ناصر الدوسري. ٢/ع/٣

    ردحذف
  75. الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.
    يارا الجاسر 2ع1

    ردحذف
  76. الإِنتاج الزراعي في المملكة العربية السعودية تهتم المملكة العربية السعودية بالزراعة وتوليها عناية كبيرة لأن زيادة إنتاجها يساعد على سد جانب من المواد الغذائية اللازمة للإنسان والحيوان. فضلاً عن أنها دعامة من دعائم الاقتصاد الذي يقلل من الاعتماد على الاستيراد من الخارج، ولاشك في أن الزراعة قبل اكتشاف البترول كانت من أهم الموارد الاقتصادية بالمملكة. تنتج المملكة في مزارعها وحقولها وواحاتها أنواعًا مختلفة من الغلات الزراعية أكثرها انتشارًا وأهمية (النخيل) ويبلغ مجموعها أكثر من 13 مليون نخلة، ويبلغ إنتاجها من التمر 563 ألف طن. يتميز كل إقليم من أقاليم المملكة بأنواع خاصة من التمور ينفرد بها ولكل نوع منها مميزاته الخاصة، منها ما يؤكل طازجًا، ومنها ما يصنع أو يحفظ ويعبأ، والأحساء تنتج نوعًا مشهورًا يعرف باسم (الخلاص) وتصدر منه كميات كبيرة للخارج، ومعظم محصول التمور يستهلك محليًا لأنه من المواد الغذائية الهامة. وهناك غير النخيل غلات زراعية أخرى كالقمح والشعير والدخن والذرة والأرز والخضر والفواكه، ومن هذه الغلات مزروعات شتوية وأخرى صيفية، وقد سميت غلات شتوية لأن بذورها تبذر في فصل الخريف وتحصد ثمارها في الربيع، أي أنها تمكث في الأرض طول فترة الشتاء. المحصولات الشتوية: أولا- القمح: ويمثل المركز الأول بـين الحاصلات الشتوية، وقد بلغ إنتاج المملكـة حدًا يصل إلى الاكتفاء الذاتي حيث تجاوز 3 ملاييـن طنًا، وأكثر الأقاليم زراعة للقمح منطقة القصيم ومنطقة الخرج وحائل ومنطقة عسير ووادي الدواسر. ثانيا- الشعير: ويمثل المركز الثاني بـين الحاصلات الشتوية، وقد بلغ إنتاج المملكة نحو 000، 400، 1 طن، وأكثر الأقاليم زراعة للشعير عسير ويليها القصيم. ثالثا- المحصولات الثانوية: مثل العدس والفول والبصل وتزرع في مساحات محدودة بمختلف الجهات. المحصولات الصيفية: أولا- الذرة الرفيعة: وهي من الحاصلات المهمة وتزرع في مساحات كبيرة، ويستأثر بزراعتها إقليم عسير وبخاصة في السهول الساحلية. ثانيا - الدخن: ويزرع في عسير وتبوك والقصيم والهفوف وحائل، وقد أدخلت زراعة الدخن حديثًا وهو الذرة الأمريكية التي تمتاز بقصر مدة نضجها عن الأنواع الأخرى ووفرة محصولها. ثالثا ـ الأرز ويعد من الغلات المهمة، وتتيسر زراعته في المناطق الغنية بالماء، وتعتبر واحة الهفوف أكبر الأقاليم المنتجة للأرز. ومن المحصولات الصيفية الثانوية السمسم . صالحه احمد الاسمري 1-4

    ردحذف
  77. اهم الاسمده المستخدمه ؟
    اسمده كيميائيه واسمده عضويه
    -
    المواد المصنعه للاسمده ؟
    أملاح معدنية .تحتوى على عنصر أو أكثر من العناصر الغذائية الرئيسية اللازمة للنبات وهذه الأسمدة سريع الذوبان في الماء ويستطيع النبات الاستفادة منه بمجرد امتصاص الماء المذاب فيه وعليه.
    -
    هل يدخل الكيمياء في الزراعه ؟
    نعم ، ينثرالسماد وهو جاف على الأرض بشكل منتظم قبل الحرث فى حالة الأسمدة الفوسفاتية, وبعد الحرث والزراعة كما فى حالة الأسمدة النيتروجينية ثم تروى الأرض وينثر السماد بمعدل 20-60جم للمتر المربع الواحد من الأرض الزراعية .
    -
    ما العوامل المؤثره بالزراعه؟
    المناخ ، التربه ، مكونات التربه ، الضوء ، الامطار وكمية سقوطها .
    -
    فيديو وصور عن الزراعه :
    زراعةالاسطحhttp://youtu.be/Vy0j9kwqR8U
    الزاعه المنزليه
    http://youtu.be/3uWwF1ZXry4
    -
    العوامل التي توثر في الانتاج الزراعي ؟
    السوق والايدي العامله ورأس المال وتسهيلات النقل -من الناحيه الاقتصاديه-
    الاتجاهات والانماط والكوارث الطبيعيه لها اثر كبير جدا -من الناحيه السياسيه-
    -
    الزراعه في السعوديه ؟
    فيديو ؛ http://youtu.be/Vt_K986VCw
    تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.
    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل.



    شيماء خالد الحربي ٢ع٢

    ردحذف
  78. م الاسمده المستخدمه ؟
    اسمده كيميائيه واسمده عضويه
    -
    المواد المصنعه للاسمده ؟
    أملاح معدنية .تحتوى على عنصر أو أكثر من العناصر الغذائية الرئيسية اللازمة للنبات وهذه الأسمدة سريع الذوبان في الماء ويستطيع النبات الاستفادة منه بمجرد امتصاص الماء المذاب فيه وعليه.
    -
    هل يدخل الكيمياء في الزراعه ؟
    نعم ، ينثرالسماد وهو جاف على الأرض بشكل منتظم قبل الحرث فى حالة الأسمدة الفوسفاتية, وبعد الحرث والزراعة كما فى حالة الأسمدة النيتروجينية ثم تروى الأرض وينثر السماد بمعدل 20-60جم للمتر المربع الواحد من الأرض الزراعية .
    -
    ما العوامل المؤثره بالزراعه؟
    المناخ ، التربه ، مكونات التربه ، الضوء ، الامطار وكمية سقوطها .
    -
    فيديو وصور عن الزراعه :
    زراعةالاسطحhttp://youtu.be/Vy0j9kwqR8U
    الزاعه المنزليه
    http://youtu.be/3uWwF1ZXry4
    -
    العوامل التي توثر في الانتاج الزراعي ؟
    السوق والايدي العامله ورأس المال وتسهيلات النقل -من الناحيه الاقتصاديه-
    الاتجاهات والانماط والكوارث الطبيعيه لها اثر كبير جدا -من الناحيه السياسيه-
    -
    الزراعه في السعوديه ؟
    فيديو ؛ http://youtu.be/Vt_K986VCw
    تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.
    في الوقت الحاضر تركز الزراعة في السعودية على الإكثفاء الذاتي وكذلك تصدير القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن و الفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. كما أن الدولة تعمل الدولة تعمل في الصناعة والصناعة البترولية والبيتروكيماوية بشكل كبير فهي تشجع أيضاً على الزراعة، وتعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، كما أن القطاع الخاص يلعب دورا مهماً أيضاً. وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد وعلى المدى الطويل.
    نوره الغامدي 4/1

    ردحذف
  79. الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد,  أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.
      أثير السبيعي 2علمي/1

    ردحذف
  80. الأسمدى المستعملة:
    • الأسمدة الفوسفاتية وتحتوى على الفوسفور كعنصر أساسى يعبر عنها بالرمز P2O5%.
    • الأسمدة النيتروجينية (الآزوتية) وتحتوى على النيتروجين كعنصر أساسى ويعبر عنها بـ N2% .
    • الأسمـدة البوتاسيومية وتحتـوى علــى البوتــاسيوم كعنصر أساسى ويعبر عنها بـ K2O .
    وبالإضافة إلى الأسمدة الأحادية التى تحتوى على مغذٍ وحيد (النيتروجين أو الفسفور أو البوتاسيوم ، هناك أسمدة مركبة تحتوى على اثنين أو ثلاثة من المغذيات النباتية الرئيسية (النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم) . وتتوافر أنواع كثيرة جداً من الأسمدة المركبة طبقاً لمحتوياتها من المغذيات . ويتم كذلك إنتاج الأسمدة السائلة فى جميع أنحاء العالم بما فى ذلك مئات الأشكال التى تحوى مغذٍ أو أكثر مع نسبة ضئيلة من عناصر أخرى. ويتم إنتاج الأسمدة المركبة (التى تحتوى على نيتروجين وفسفور وبوتاسيوم) فى المصنع التجريبى التابع للمركز المصرى لتطوير الأسمدة الموجود فى طلخا. ولكن بكميات محدودة حسب طلبات العملاء. كما يوجد مصنع فى شركة الدلتا ينتج السماد السائل المكون من نترات الأمونيوم ـ اليوريا (32% نيتروجين)
    يتعين أن تكون الأسمدة السائلة خالية من المواد الصلبة لتجنب انسداد فوهات أنابيب التغذية بالمزيج السائل. ويتم استخدام حامض الفوسفوريك المركز كأساس لسوائل عالية التحليل. وعندما يتفاعل حامض الفوسفوريك المركز مع الأمونيا، فإنه يعطى محلولاً متعادلاً لا يتبلور عند درجة حرارة منخفضة. وإذا ما تم تفاعله مع الأمونيا تحت ضغط، يتكون أمونيوم متعدد الفوسفات. ويمكن تخزين هذه المادة وشحنها كمادة صلبة أو مذابة عند الحاجة. وهناك سماد سائل آخر هو الأمونيا اللامائية ، يتم تبخيرها وتحويلها إلى غاز يُحرث مع التربة مباشرة. وقد تم تطوير مزيج من المحلول المعلق الذى يحتوى على 13% نيتروجين و 43% من خامس أكسيد الفوسفور ، ويمكن إضافة نسب ضئيلة من العناصر المضافة إلى هذا المزيج بواسطة خلاطات مصنوعة خصيصاً لذلك
    أثير السبيعي 2علمي/1

    ردحذف
  81. الكيمياء الزراعية هي دراسة لِكِلا علم الكيمياء والكيمياء الحيوية ذوي الأهمية في الإنتاج الزراعي ،و تحويل المواد الأولية إلى أطعمة ومشروبات ، والرصد البيئي والمعالجة . هذه الدراسات تؤكد العلاقات بين النباتات ، الحيوانات ، والبكتيريا مع بيئاتهم . علم التراكيب والتغيرات الكيميائية شارك في إنتاج وحمايةواستخدام المحاصيل والثروة الحيوانية . وكعلم أساسي فإنه يشمل بالإضافة لأنابيب الاختبار الكيميائية كل العمليات الحيوية التي يحصل البشر من خلالها على الطعام والألياف لأنفسهم و لإطعام حيواناتهم . كعلم تطبيقي أو تكنولوجيا تطبيقية إنه موجه تماماً للسيطرة على هذه العمليات لزيادة المردود وتحسين الجودة وتخفيض التكاليف. فرع واحد مهم منها , كيمياء الخامات العضوية , هي المعنية بالدرجة الأولى باستخدام المنتجات الزراعية كمواد أولية كيميائية .

    أهداف الكيمياء الزراعية هي توسيع فهم أسباب وآثار تفاعلات الكيمياء الحيوية المتعلقة بنمو النباتات والحيوانات لكشف فرص للسيطرة على هذه التفاعلات وتطوير المنتجات الكيميائية ما يقدم المساعدة أو التحكم المطلوب . كل فرع علمي يسهم في تقدم الزراعة يعتمد بطريقة أو أخرى على الكيمياء . ومن هنا فإن الكيمياء الزراعية ليست تخصصاً متميزاً ولكنها القاسم المشترك الذي يربط بين علم الوراثة وعلم الوظائف وعلم الأحياء المجهرية وعلم الحشرات والعديد من العلوم الأخرى التي تؤثر على الزراعة .

    المواد الكيميائية تطورت للمساعدة في إنتاج الأطعمة والأعلاف والألياف وتشمل العشرات من مبيدات الأعشاب ومبيدات الحشرات، ومبيدات الفطريات، ومبيدات الآفات الأخرى، ومنظمات نمو النبات والأسمدة والمكملات الغذائية لعلف الحيوانات . الأهم بين هذه المجموعات من وجهة النظر التجارية : الأسمدة المصنعة ،والمبيدات الصناعية (بما في ذلك مبيدات الأعشاب ) والمكملات الغذائية للأعلاف . هذه الأخيرة تتضمن كلي المكملات الغذائية (المعادن على سبيل المثال) والمركبات الطبية للوقاية من المرض أو مكافحته .

    الكيمياء الزراعية غالباً تهدف للحفاظ على خصوبة التربة أو زيادتها ، دعم أو تحسين المردود الزراعي ، وتحسين جودة المحاصيل .

    زيل الرشيدي 1-6

    ردحذف
  82. السماد مادة تُضاف للتربة من أجل مساعدة النبات على النمو. ويَستخدم المزارعون عدة أنواع من الأسمدة لإنتاج محاصيل وفيرة، كما يستخدم البستانيون السماد لإنتاج أزهار قويّة وكبيرة وخضراوات وفيرة في الحدائق المنزلية. ويقوم العاملون كذلك برعاية المسطحات الخضراء وملاعب الجولف بنثر السماد للحصول على مسطحات خضراء كثيفة.

    تحتوي الأسمدة على مغذيات (مواد غذائية) أساسية لنمو النَّبات. وتُصنع بعض الأسمدة من المواد العضوية، مثل روث الحيوان أو مخلَّفات الصَّرْف الصحي، وبعضها الآخر من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع. وقد استخدم الإنسان الأسمدة منذ آلاف السِّنين، حتى في الأوقات التي كان لايعلم مدى فائدتها للنبات، وقبل أن يعي الإنسان أهمية تغذية النبات بفترة طويلة. فقد لاحظ أن روث الحيوان ورماد الخشب وبعض المعادن الأخرى تساعد النبات على أن ينمو بقوة. وخلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين اكتشف الباحثون أن بعض العناصر الكيميائية ضرورية لتغذية النبات.

    يستخدم المزارعون في الوقت الحاضر كميات كبيرة من الأسمدة سنويًا في شتى أنحاء العالم. وقد بلغت الزيادة في الإنتاج بسبب إضافة الأسمدة، حوالي ربع إنتاج المحصول العالمي. فبدون التسميد، كان يجب زراعة مساحات أوسع من الأرض واستخدام عمالة أكبر لإنتاج الكمية نفسها.

    الفوسفات (كما يسمى في المشرق العربي) أو الفوسفاط (في المغرب والجزائر) أو الفسفاط (في تونس) هو مركب لاعضوي وملح لحمض الفوسفوريك. الفوسفات والفوسفات العضوي هي استرات للحمض الفوسفوري. ويعد الفوسفات من الثروات الباطنية ويتم استخراجه لاستخدام الفوسفور في عدة استعمالات زراعية وصناعية.وتوجد مناجم الفوسفات في المغرب وموريتانيا والأردن وتونس والصين والعراق وفلسطين وتم اكتشاف كميات كبيرة منها بشمال السعودية.

    غزيل الرشيدي 1-6

    ردحذف
  83. تعد السهول اكثر عامل مؤثر يتركز معظم انتاج المحاصيل الزراعية في المناطق السهلية والتي تقع معظم المدن والمراكز الحضرية في العالم كما هو الحال في السهل الاوربي وسهول الهند والصين وأستراليا والأرجنتين وعلى العكس من ذلك يقل الانتاج الزراعي وتركز السكان في المناطق الجبلية لوعورتها وشدة انحدارها وصعوبة اتصالها بالمناطق المجاورة ومع ذلك فقد تمارس حرفة الزراعة في بعض المناطق الجبلية سواء كان ذلك في بطون الاودية او على السفوح الجبلية وبعد قيام الإنسان بتحويلها إلى مدرجات اصطناعية كما هو الحا ل في اندونيسيا والفلبين وغيرها وفي المناطق المدارية الرطبة تعد الهضاب من أفضل المواقع ملانمة للاستيطان البشري والانتاج الزراعي وكما هو الحال في هضاب كينيا وتنزانيا وإثيوبيا في أفريقيا وهضاب المكسيك وبوليفيا والبرازيل في أمريكا الوسطى والجنوبية.

    المناخ:
    يعتبر المناخ أحد العوامل الهامة التي تؤثر في الإنتاج مباشرة كما أن له أثرا غير مباشر لأنه يؤثر في العوامل التي تؤثر بدورها في الإنتاج . ويؤثر الإنتاج علي وسائل النقل وفي التربة التي تؤثر بدورها في الزراعة ومعني هذا أن المناخ يؤثر بطريقتين مباشر وغير مباشر في الزراعة . ولكل محصول له ظروف مناخية معينة ينمو فيها فمثلا تقتصر زراعة المطاط الطبيعي علي المنطقة الاستوائية لأنه يتطلب درجة حرارة عالية وأمطارا غزيرة .وتلعب الظروف المناخية دورا هاما في تعيين الحدود الجغرافية التي يزرع في داخلها المحصول. وتؤثر العناصر المناخية المختلفة خاصة الحرارة والأمطار والصقيع وسطوع الشمس وغيرها من العناصر المناخية, فالحرارة تحدد الحدود الشمالية لكل محصول في نصف الكرة الشمالي ولكل محصول حد ادني من الحرارة لابد من توفره,وتحدد كمية الأمطار الساقطة, ويحول الجفاف دون قيام الزراعة في المناطق الصحراوية . ويعتبر الصقيع من ألد أعداء المحاصيل الزراعية خاصة بعض المحاصيل الحساسة له كالخضراوات والقطن. ويساعد سطوع الشمس علي سرعة نضج المحصول وتحسين نوعية الإنتاج النهائي. وتؤثر الرياح خاصة المحلية علي الإنتاج الزراعي فالرياح لواقح وبعض الرياح المحلية باردة وبعضها جاف مثل رياح الخماسين الحارة المتربة تهب علي مصر من الصحراء في الربيع فتسقط أزهار الموالح وتضر الخضراوات.

    التربة:
    التربة من المصادر الطبيعية المهمة في الانتاج الزراعي ويعتمد الإنسان اعتمادا كبيرا في توفير غذائة وكسائة ىعلى ماينمو في التربة من نباتات وما يعيش عليها من حيوانات يختلف الباحثون في تعريف التربة . فالتربه عند اصحاب المعاجم اللغويه يقصد بها الطبقة المفككه من الارض او التراب او الارض الزراعية . الطبقة الخارجية غير المتماسكه من القشره الارضيه المكونة من اختلاط المواد الناتجة من تفتت الصخور وانحلال المعادن و بقايا الكائنات الحيه .

    مكونات التربة :
    تتكون التربة من اختلاط المواد المعدنية و العضوية مع بعضها فضلا عن الماء والهواء وتعرف مكونات التربة المعدنية احيانا بالمواد اللاعضويه و هي من أهم مكونات التربة الأساسية إذ انها تمثل الجزء الاكبر من حجم التربة ووزنها وتكون هيكلها الرئيسي . اما مكونات التربة العضوية فمصدرها بقايا مخلفات الكائنات الحيه النباتيه و الحيوانيه وهي عباره عن ماده جيلاتينيه شديدة المقاومة للتحليل سوداء او بنية اللون ولها قدره عاليه على الاحتفاظ بالماء والعناصر الغذائيه المتحلله التي تحتاجها النباتات في غذائها اما الماء فيعد أحد مكونات التربة ويكون الماء مع الاملاح الذائبه مايسمى بمحلول التربة وهو الوسط الذي يتم بواسطته نقل المواد الغذائيه من التربة إلى النبات . و هو يجهز النباتات بالاوكسجين الضروري لنموها كما يؤثر في الكائنات الحيه التي تعيش بالتربه وينهض بدور مهم في عملية التجويه الكيمياويه والكيمياويه وفي عمليات تأكسد وتحلل المواد العضوية .

    كمية السقوط :
    تؤثر كمية التساقط على نجاح الزراعة ومعدل نمو النبات خصوصا" إذا ما اقترنت بارتفاع درجات الحرارة ولذا يجب أن نعني بمعرفة العلاقة بين كميات الأمطار وارتفاع نسبة الرطوبة والإنتاج الزراعي وأن تلم بالأمور التالية:1)كمية الأمطار السنوية: تختلف الاحتياجات المائية للنبات والمحاصيل المختلفة. فمثلا" خط 23 بوصة (58 سم) محصول الأرز إلى ما يتراوح بين 40 ، 80 بوصة من الأمطار تبعا"لاختلاف العروض التي يزرع بها.

    التوزيع الفصلي للأمطار :
    تساعد على سرعة نمو النبات كأمطار الشتاء بالنسبة الضوء.http://www.youtube.com/watch?v=NAn0WIsCtPQ

    http://www.youtube.com/watch?v=Vt_K986VCwQ

    عن الزراعه والمزاعين و عن الزراعه في المملكه












    غزيل الرشيدي 1-6












    ردحذف
  84. الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.

    صالحه العواجي 1-6

    ردحذف
  85. السماد مادة تُضاف للتربة من أجل مساعدة النبات على النمو. ويَستخدم المزارعون عدة أنواع من الأسمدة لإنتاج محاصيل وفيرة، كما يستخدم البستانيون السماد لإنتاج أزهار قويّة وكبيرة وخضراوات وفيرة في الحدائق المنزلية. ويقوم العاملون كذلك برعاية المسطحات الخضراء وملاعب الجولف بنثر السماد للحصول على مسطحات خضراء كثيفة.تحتوي الأسمدة على مغذيات (مواد غذائية) أساسية لنمو النَّبات. وتُصنع بعض الأسمدة من المواد العضوية، مثل روث الحيوان أو مخلَّفات الصَّرْف الصحي، وبعضها الآخر من مواد معدنية أو مركبات مُنْتَجة في المصانع. وقد استخدم الإنسان الأسمدة منذ آلاف السِّنين، حتى في الأوقات التي كان لايعلم مدى فائدتها للنبات، وقبل أن يعي الإنسان أهمية تغذية النبات بفترة طويلة. فقد لاحظ أن روث الحيوان ورماد الخشب وبعض المعادن الأخرى تساعد النبات على أن ينمو بقوة. وخلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين اكتشف الباحثون أن بعض العناصر الكيميائية ضرورية لتغذية النبات.يستخدم المزارعون في الوقت الحاضر كميات كبيرة من الأسمدة سنويًا في شتى أنحاء العالم. وقد بلغت الزيادة في الإنتاج بسبب إضافة الأسمدة، حوالي ربع إنتاج المحصول العالمي. فبدون التسميد، كان يجب زراعة مساحات أوسع من الأرض واستخدام عمالة أكبر لإنتاج الكمية نفسها
    رؤى الزهراني 2ع3

    ردحذف
  86. الكيمياء العضوية (بالإنجليزية: Organic Chemistry) هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عنصر الكربون.[1] دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. دراسة الخواص تتضمن الخواص الفيزيائية والكيميائية، وتستخدم طرقًا شبيهة وطرق تقدير التفاعلية الكيميائية، بهدف فهم سلوك المادة العضوية في شكلها النقي (إن وجد)، وفي المحاليل والمزائج والأشكال المصنعة. وتتضمن دراسة التفاعلات العضوية التحقيق في نطاقها باستخدامها في إعداد المركبات الهدف (مثل المنتجات الطبيعية والأدوية والمكثورات وغيرها) عن طريق الاصطناع الكيميائي، فضلا عن دراسة مركزة في تفاعلية الجزيئات العضوية المفردة، سواء في المختبرات وباستخدام الدراسة النظرية (محاكاة باستخدام الحاسوب).

    وتتضمن مجموعة المواد الكيميائية المدروسة في الكيمياء العضوية الهيدروكربونات (مركبات تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط)، إضافة إلى عدد لا يحصى من المركبات التي تتكون من الكربون أساسًا، ولكنها تحتوي أيضًا على عناصر أخرى[1][2][3] ، وخاصة:

    الأوكسجين والنيتروجين، والكبرين والفسفور (هذه موجودة في العديد من المركبات الكيميائية العضوية في الأحياء) واضمحلال النشاط الإشعاعي للهالوجينات
    وفي العصر الحديث، اتسع النطاق إلى مزيد من العناصر في الجدول الدوري، مع عناصر المجموعات الرئيسية، بما في ذلك:

    المجموعة 1 و2 مركبات عضوية فلزية، أي تتضمن الفلزات القلوية (مثل الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم) أو الفلزات القلوية الترابية (مثل المغنزيوم) أو
    أشباه الفلزات (مثل البورون والسيليكون) أو معادن أخرى (مثل الألمنيوم و القصدير).
    إضافة إلى ذلك، ركزت البحوث الحديثة في الكيمياء العضوية التي تنطوي على مزيد من الكيمياء العضوية الفلزية، بما في ذلك اللانثينيدات، ولكن خاصة:

    الفلزات الانتقالية (مثل الزنك والنحاس والبلاديوم والنيكل والكوبالت والتيتانيوم والكروم، الخ).
    وتبتعد الكيمياء غير العضوية عن مركبات الكربون المعقدة، والتي لا تحتوي على روابط كربون-كربون (مثل أكسيدات الكربون والأحماض والأملاح والكربيدات والمعادن)، وهذا بالطبع لا ينفي وجود مركبات عضوية غير معقدة لا تحتوي على روابط كربون-كربون (مثل الميثان ومشتقاته البسيطة).

    ونظرًا للخواص الفريدة للمركبات عديدة الكربون فإنه يوجد مدى بالغ الاتساع لاستخدامات المركبات العضوية. فمثلا تدخل المركبات العضوية كمكونات أساسية في عديد من المنتجات مثل الطلاء واللدائن والأطعمة والمتفجرات والأدوية والمنتجات البتروكيمياوية والعديد من المنتجات الأخرى. وبالطبع (بعيدًا عن بعض الاستثناءات البسيطة) فإنها تكون أساس كل العمليات الحيوية. كما أن اختلاف أشكال ونشاط المستبدلات في المركبات العضوية يؤدي لوجود وظائف وأشكال مختلفة لهذه المركبات، مثل حفز الإنزيمات في التفاعلات الحيوية في الأنظمة الحية. وهذه التفاعلات بشكل أو بآخر تعد المحور الذي تدور حوله أشكال الحياة.

    ونظرا للخواص الفريدة للكربون، فإنه يعتقد أنه يمكن أن يوجد شكل من أشكال الحياة على النجوم الأخرى اعتمادًا على الكربون، وذلك مع أن احتمالية تغيير ذرة الكربون سيليكون والذي يقع أسفل الكربون في الجدول الدوري.

    كما تتضمن أيضا الكيمياء العضوية التصنيع الكايرالي والكيمياء الخضراء وكيمياء الموجات الصغرية (en)‏ والفلورين والطيفية الدورانية (en)‏. وتعد الكيمياء العضوية أحد أهم فروع الكمياء الحديثة وتدرس كمنهج منفصل في الكثير من الأنظمة التعليمية في أنحاء العالم.

    هل تدخل الكيمياء في الزراعه ؟وضحي ذلك
    ساره زايد 4/1

    ردحذف
  87. (الزراعه قديما وحديثا):

    الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة.

    و لقد عمدت القوى الاستعمار إلى التخلّي عن الفلاحة التقليدية : التى كان هدفها سَدّ حاجات الأسواق المحلية والإقليمية. و أخذت تفكّر تلك القوى عن الطرق التي تسمح لها بإمتلاك كميات هائلة من القطن والسكر والبن و الشاي والكاكاو وغيرها , فراحت تنزع الأراضي من ملايين البشر . لم تكتفي بهذا فحسب بل إتجهت إلى إجبار الأفريقيين على مغادرة مواطنهم الأصلية ثم المتاجرة بهم في أميركا. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    و مع بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون, و بالرغم من الكوارث العديدة ,كعواصف الأتربة مثلا, نُظُم زراعية جديدة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. و ظلّت هذه النُظُم سائدة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتبقّى منها شيىء لأسباب عدة , منها ما سَيلي:

    مع بدأ الثورة الصناعيّة , نجحت الصناعة - في خطوات متتابعة – أن تستحوذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح التقليدي. و انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, تاركة له أن يتحمّل كل مخاطر العمليات الزراعية وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, و خسارة المال المستثمَر نتيجة الزيادة فى أسعار المستلزمات الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المحاصيل الزراعية.فما يجري الآن في الزراعة الحديثة هو إعتماد المبيدات الزراعية, و الميكنة الثقيلة , و تُعدّ كلتا العمليتين من الأشياء المستهلِكة للطاقة بكثافة: لأن تلك المبيدات تُستخرج من الأرض و يحتاج استخراجها رؤوس أموال كبيرة . وإضافة إلى ذلك ينتُج عن الفلاحة الحديثة تجريف التربة و إستبدال الخصوبة التي تُفقد (من جرّاء ما تستهلكه النباتات المزروعة و الذي يُفترض أن يُعوّض بالأسمدة العضوية) بمواد كيماوية إصطناعية. أما إذا نظرنا إلى الزراعة من منظور كُـلّي ايكولوجى, فنراها عبارة عن عمليّة تُدار على الطاقة الشمسية من خلال عملية التمثيل الضوئي للنبات. فما تفعله الزراعة الحديثة هو مجرّد تخريب هذا الجانب الاصيل من العملية الزراعية. و قد تتطلب الزراعة الحديثة كميّات من الطاقة اكثر من تلك التى تنتجها. و للتوضيح فقط , نستطيع ان نقول ان حالة الزراعة الحديثة هي كحالة بئر البترول, الذي تستهلك فيه ماكينة الشّفط كمية من البترول اكبر من الكمية التى تسحبها من البئر. و لذلك لا يضمن بقاء مثل هذه النشاطات إلا الدعم المالى . فلا يسعني إلا أن أقول أن الامن القومي يعتمد بشكل جوهرى على زراعة صحية ومستدامة.
    -
    ريما الشهراني
    ٥/١

    ردحذف
  88. من اهم الاسمده المستخدمه؟


    السماد العضوي سماد يتكون عبر تحلل مواد عضويه بواسطة البكتيريا بعدجمع المخلفات الحيوانية مثل روث الابقار والمواشي الاخري وتكويمها في مكان نظيف يسمح بالتهوية ويمكن لاي مزارع ان يقوم بانجازها في مزرعته بواسطة إمكانياته من عماله وعربة تراكتور لجمع المخلفات وتكويمها0 ترش بالماء اسبوعيا وتقلب كل شهر مرة وهكذا لمدة(9-12شهرا) لضمان تحللهاوموت بذور الاعشاب ان وجدت بهاويمكن خلال هذه الفترة ان امكن إضافة اوراق نباتات جافة وخاصة البقولية منها لرفع نسبة النيتروجين ويمكن إضافة جير (نورة بيضاءاي بودرة الجير)لقتل الحشرات والفطريات وزيادة نسبة الكالسيوم حسب معدل الكومة مثلا طن يضاف له من 2-3كيس وزن10كجم نثرا وكذلك يمكن إضافة كبريت زراعي لزيادة التفاعل بمعدل كيس للطن والرش بالماءمع كل عملية 0 وبعد انتهاء المدة وضمان تحلل السماد وبرودته وقد يسال سائل لماذا لايستخدم مباشرة من زرائب أو اسطبلات الحيوانات نحيبه بان هذا السماد الحيواني يحتوي على نسبة عالية من مادة اليوريا تحرق النباتات أو الشتلات الااذا استخدم على أرض غير محروثة وتحرث عدة مرات حتى يضمن خلطة مع التربة ثم تروى ثم تحرث مرة أخرى وبعد ذلك تخطط وتزرع اما للتسميد فلا بد من تخميره وتحللها للمدة المذكورة ويستعمل للشتلة عمر سنة معدل نصف سطل 2كجم/شهر(عنداعتدال الجو) مع الري عند إضافة سماد عضوي متحلل اما المحاصيل المزروعة بمساحات كبيرة مثل الخضار فيضاف أثناءالحرث اوفي خطوط الزراعة ثم الري بعدها وهذا السماد رخيص وعضوي خالي من الكيماويات.


    العنود محمد الشمراني ٢ع/٣

    ردحذف
  89. الزراعة التقليدية و الحديثة: لقد طوّر الفلاح التقليدى طُرُق مستدامة للزراعة (طُرُق تجعل الزراعة تعطي إنتاجا جيّدا على مدى طويل من دون التأثير سلبيّا على التربة أو جَودة المحاصيل). الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى. 

    يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن كيفية نمو النبات, و عن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجري داخل النبات, و معارف أخرى.

    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى الإتجاه السائد اليوم و هو زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, أو إعتماد الميكنة (المكننة) في الزراعة, أو إستخدام المبيدات الصناعيّة بشكل هائل , أو تعديل المحاصيل وراثيّا , مما يجعل الزراعة غير مستدامة

    ردحذف
  90.  في المملكة العربية السعودية قد تحسنت بشكل كبير على مدى العقود الماضية. على الرغم من أن السعودية تشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها، إلا أن هناك العديد من المناطق التي تمثل مناخاً وأرضاً خصبة للزراعة. وقد ساهمت الحكومة في هذه العملية عن طريق تحويل مناطق واسعة من الصحراء إلى الحقول الزراعية من خلال تنفيذ مشاريع الري الكبرى واعتماد هذه الآلية على نطاق واسع، حيث تم تطوير الزراعة في السعودية، مضيفة بذلك المناطق القاحلة سابقا إلى المخزون من الأراضي الصالحة للزراعة.



    محتويات

    الشمالتبوكالجوفالجنوبجازانعسيرالباحةمصادر

    الشمالعدل

    صورة فضائية لعدد من مزارع تبوك

    تبوكعدل

    يتألف التركيب الجيولوجي للإقليم في منطقة الدرع العربي ببروز في صورة الصخور لسلسلة جبال الحجاز والهضبة الصخرية العربية والتي تتكون من تراصف طبقات رسوبية تبرز في صورة أحواض وهضبات داخلية وتعتبر الطبقات الصخرية الرملية الخازنة للمياه في تكوين الساق، وتبوك المورد الرئيسي للمياه في المنطقة وتعتبر المنطقة من المناطق الزراعية وبلغت مساحة الرقعة المزروعة في عام 1420 هـ حوالي 228384 هتكاز، وتركز 70% منها حول مدينة تبوك على طريق المدينة المنورة (طريق الأمير فهد بن سلطان) وطريق الأردن (الملك خالد سابقاً) ويتصدر القمح المحاصيل المزروعة كما تمتاز مدينة تبوك بزراعة الورد وتصديره إلى الأسواق المحلية والعالمية وكذلك الخوخ والمشمش.

    الجوفعدل

    الجوف منطقة زراعية وفيرة المياه تشتهر بزراعة الزيتون و النخيل وأشهر منتجاتها "الحلوة" إضافة إلى المنتجات الزراعية الأخرى و

    الجنوبعدل

    تعتبر الذرة الرفيعة أحد أهم المحاصيل التي تشتهر بها مناطق تهامة. اللقطة مأخوذة من إحدى مزارع منطقة جازان

    سد الملك فهد في بيشة.

    الزراعة في المرتفعات الجبلية تنتشر وعلى نطاق واسع في مناطق المرتفعات بمنطقة الباحة

    تتوفر في المنطقة الجتوبية المقومات الأساسية للزراعة من خصوبة في الأراضي والمناخ المناسب لزراعة مئات الأنواع من الأشجار ومياه جوفية وأمطار وسيول متدفقة على مدار العام بما يمكن المزارع من الاستفادة المثلى في خلق بيئة زراعية لمختلف المحاصيل على مدار العام وبأسهل الطرق وأقل التكاليف، وتعتمد في زراعتها على مياه الأمطار والسيول والمياه الجوفية السطحية.

    وقد أقيم في تلك المناطق عدد من السدود ففي منطقة جازان يوجد مشروع سد وادي جازان الذي يعد واحداً من أهم المشاريع الزراعية والتحكم في مياه الأمطار والسيول، وتلى ذلك إنشاء سد الملك فهد في بيشة ووادي بيش التي تعتبر من أكبر السدود في المملكة.[1].

    جازانعدل

    في منطقة جازان تشتهر المنطقة بزراعة الحبوب مثل الذرة والدخن بشكل أساسي، ولكنها تعمل أيضاً على زراعة التين والجوافة والاناناس والموز والبابايا والبطيخ والقرع والخضروات الورقية. وأهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر به المنطقة أيضاً هو المانجو حيث تحتضن مزارع أراضي جازان ثلاثين صنفا من المانجو [2] إلى جانب نباتات الزينة الفل والكادي والنباتات العطرية المتنوعة. وقد تم مؤخراً العمل على زراعة البن حيث أثبتت التجربة نجاحها في المزارع والمدرجات الزراعية الوقعة في جبال جازان، وقد تم عمل مهرجان للبن بمحافظة الدائر بني مالك تشجيعاً للمزارعين على عرض محاصيلهم.[3]

    عسيرعدل

    وفي منطقة عسير قدرت مساحة الأراضي المزروعة في المنطقة بنحو 16238 هكتار أو ما يعادل 0.8% من إجمالي مساحة الأراضي المزروعة في المملكة، كما قدرت مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في المنطقة بنحو 748643 هكتار تمثل 2.4% من مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في المملكة. من خلال الإنتاج المحلي بالمنطقة لبعض المنتجات الزراعية المختارة عام 1422 هـجاء محصول الفواكة في المركز الأول من حيث كمية الإنتاج والذي بلغ حوالي 78.7 ألف طناً، ومحصول الخضروات 53.7 ألف طناً تبع ذلك محصول التمور، حيث قدر الإنتاج بحوالي 46.9 ألف طن، وقد جاء محصول الأعلاف في المركز الرابع، حيث قدر الإنتاج بحوالي 39.6 ألف طناً، وأخيراً جاء محصول الحبوب، حيث يقدر الإنتاج بحوالي 31.9 ألف طن. كما أدى تطور الإنتاج الزراعي بالمنطقة إلى زيادة المنتجات الحيوانية خلال عام 1422 هـ، حيث بلغ الإنتاج من الدجاج بحوالي 47 مليون فرخ، وعدد البيض المنتج حوالي 65 مليون بيضة من خلال 4 مشاريع متخصصة. كما بلغ عدد الأغنام حوالي 717.4 ألف رأس، كما بلغت كميات العسل المنتج حوالي 22841كجم من خلال 274 مزرعة.

    الباحةعدل

    تشتهر الباحة بزراعة الرمان، ورمان الباحة المعروف برمان بيدة يصنف على أنه من أجود أنواع رمان

    كان اعتماد المنطقة الأساسي يقع على الزراعة التي كان يشتغل بها الأغلبية من السكان وبها نشط جزء كبير من تجارتهم، فكانت زراعة بعض أنواع الحبوب ا

    وجدان الزهراني 1/6

    ردحذف
  91. الزراعه في المملكه العربيه السعوديه (زراعة المانجوفي جازان )

    تعد منطقة جازان من أهم المناطق الزراعية على مستوى المملكة العربية السعودية لما تزخر به من مقومات طبيعة وهبها الله تعالى لها من حيث توفر التربة الصالحة للزراعة والمياه الجوية المتوافرة بكميات كبيرة وجريان العديد الأودية بها على مدار العام. وتشتهر المنطقة بزراعة أشجار المانجو وإنتاجها الغزير أكثر من غيرها من الأنواع والأصناف والمنتجات الزراعية الأخرى التي يتم زراعتها بالمنطقة ,حيث تعد شجرة المانجو التي قد يصل عمر البعض منها إلى 100 عام من أبرز الفواكه الاستوائية التي نجحت زراعتها بمنطقة جازان. وبدأت قصة نجاح زراعة المانجو بالمنطقة منذ العام 1982ه عندما قامت وزارة الزراعة ممثلة بمركز الأبحاث الزراعية بالمنطقة في إدخال أصناف ذات جودة عالية من المانجو من الدول التي اشتهرت بزراعة المانجو ومن أهمها مصر والسودان وأمريكا والهند وأستراليا وكينيا وإجراء العديد من الدارسات والتجارب عليها وزراعتها فأثبتت نجاحها وبدأت عمليات التوسع في زراعة المانجو بالمنطقة. ويشترط لنجاح زراعة المانجو توفر عدة عوامل أولها الأرض الزراعية المناسبة حيث تعد الأراضي الصفراء الخفيفة أو الطميية العميقة جيدة الصرف ومعتدلة الحموضة والأراضي الحصوية المكان المناسبة لزراعة المانجو مع توفر الأجواء ذات الحرارة العالية نسبياً حيث تنمو أشجار المانجو بحالة جيدة عند توافر الرطوبة الجوية والأرضية حيث تقلل الرطوبة الجوية من احتراق الأوراق نتيجة لارتفاع درجة الحرارة مع مراعاة وجود فترة جفاف أثناء تكشف البراعم الزهرية والتزهير ونضج الثمار وهو ما يتوافر بالمنطقة خلال هذه الفترة إذ تنخفض نسبة الرطوبة بشكل ملحوظ خلال فترة التزهير والنضوج والتي تصادف الفترة من نوفمبر إلى مارس التي تعتبر من أقل فترات الرطوبة بالمنطقة وأكثرها انخفاضا في درجات الحرارة وهي نفس الفترة التي يتم بها زراعة أشجار المانجو .

    رغد عاتي
    5-1

    ردحذف